وفد أوروبي يزور سلوان والعيسوية
March 2, 2013

قام وفد أوروبي اليوم السبت بزيارة تضامنية الى بلدة سلوان وقرية العيسوية، بدعوة من مجلس العلاقات الأوروبية الفلسطينية ولجنة اهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين، وبالتنسيق مع مركز معلومات وادي حلوة –سلوان، وخيمة البستان.

وضم الوفد الأوروبي عضو البرلمان البريطاني والوزير السابق السير جيرالد كوفمان، وعضوي البرلمان الإسكتلندي ساندرا وايت، وجيم هيوم، إضافة إلى عضو البرلمان الايرلندي بات شيهان-الذي شارك في الإضراب عن الطعام عام 1981 في السجون البريطانية لمدة 55 يوما متتالية-، والسياسية الإسكتلندية بولين ماكنيل، وكان برفقته رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين أمجد أبو عصب، وعضو اللجنة منير زغير، واستقبلهم في الخيمة أعضاء لجنة الدفاع عن أراضي وعقارات سلوان، ونشطاء واهالٍ من البلدة.

وقدمت السيدة منى بربر اضافة الى مراد أبو شافع وجواد صيام للوفد شرحا لما يعانيه أهالي سلوان بسبب الاجراءات الإسرائيلية التي تستهدف السكان والممتلكات، وتطرقوا الى استهداف الأطفال بشكل خاص في البلدة، واعتقالهم بطريقة منافية للقوانين الدولية والإسرائيلية، وفرض الحبس المنزلي عليهم، مشيرين الى اعتقالهم من أمام مدارسهم أيضاً.

كما تحدثوا عن الأخطار المحيطة بأحياء بلدة سلوان، من هدم للمنازل وللأحياء بأكملها، والاستيلاء على منازل وأراضٍ، ومنع البناء، وقلة المدارس، وضعف الخدمات المقدمة للأهالي، وشرحوا عن جميعة العاد الاستيطانية التي تعمل جاهدة للتوسع في سلوان، مؤكدين ان المؤسسات الرسمية الإسرائيلية هي التي تخدم الجمعيات الاستيطانية.

من جانبه تحدث منير زغير عضو لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين عن أوضاع الأسرى في السجون الإسرائيلية، والتضيق عليهم في كافة شؤونهم اليومية، وفرض العقوبات المختلفة عليهم، كما شرح عن اوضاع الأسرى المضربين عن الطعام، وعن أوضاعهم الصحية المتدهورة يوما بعد الآخر.

وفي خيمة سلوان التقى الوفد مع عدد من أطفال سلوان، الذين تعرضوا للاعتقال خلال السنوات الماضية وفرض عليهم الحبس المنزلي، والابعاد عن منازلهم، وحرموا من الذهاب الى مدارسهم.

ثم قام الوفد بجولة في حي البستان، واطلع على الأوضاع المعيشية في الحي، وزار الوفد الطفل مسلم عودة المفروض عليه الاقامة الجبرية لمدة شهر، وشرح مسلم للوفد عن اعتقاله 14 مرة من قبل القوات الاسرائيلية والاعتداء عليه بالضرب، موضحا للوفد ان المرة الاولى التي اعتقل فيها كان يبلغ 9 سنوات فقط.

وقال مسلم للوفد حاملاً بيده ورقة الافراج من الشرطة بشرط الحبس المنزلي :"اعطتني الشرطة هذه الورقة بدل من ان آخذ شهادتي من المدرسة".

كما التقى الوفد بوالد الطفل مسلم "الشيخ موسى عودة" الذي شرح للوفد عن معاناة اسرته منذ مطلع العام الجاري، حيث اعتقال أولاده الثلاثة وابنته، وفرض الحبس المنزلي عليهم، واعلان ابنه محمد الاضراب عن الطعام، واصابة زوجته برصاصة مطاطية في وجهها، وقال الشيخ عودة :"ان هذا مثال صغير لما يعانيه أهالي سلوان من السلطات الاسرائيلية."

وزار الوفد السيدة ربى عودة زوجة الأسير محمد عودة، للاطمئنان على وضعها الصحي.

كما التقى الوفد بالمواطن زياد زيداني، الذي اصيب بكسور في ريش صدره بعد الاعتداء عليه من قبل قوات النحشون، موضحا للوفد ان ولديه (شاهر وعامر) يقبعان في السجون الاسرائيلية، موضحا ان ابنه عامر البالغ 17 عاماً اعتقل 17 مرة خلال الثلاث سنوات الأخيرة، بتهم مختلفة.

وتحدث وعد عياش شقيقة الشهيد ميلاد عياش عن استهداف القوات الاسرائيلية وأمن البؤرة الاستيطانية لاطفال سلوان، موضحة ان شقيقها استشهاد منتصف أيار 2010، ولم يكن يبلغ الـ 15 عاماً.

زيارة العيسوية

ثم توجه الوفد برفقة طاقم مركز معلومات وادي حلوة الى منزل الاسير سامر العيساوي، حيث أطلعتهم عائلته على وضعه الصحي، وموضحه اعتقله في الانتفاضة الأولى وقضاءه عامين، وفي عام 2000 اعتقل مرة ثانية وحكم بالسجن لمدة 30 عاماً، قضى منهم 10 سنوات حيث افرج عن في صفقة التبادل في شهر تشرين أول عام 2011، واعيد اعتقاله في تموز 2012 بحجة خرق بنود الصفقة، واعلن اضرابه عن الطعام في بداية آب الماضي.

وأشارت عائلته الى اصدار محكمة الصلح قرارا يوم أمس باعتقاله لمدة 8 شهور.. لكن لا يعني ذلك الإفراج الفوري عنه يوم 6-3-2013، لوجود أمر اعتقال آخر منفصل أصدرته المحكمة العسكرية للاحتلال في 'عوفر' في إجراء ما زال متفاعلا في المحكمة العسكرية.

وطالبت عائلة العيساوي الوفد الأوروبي بالضغط على برلمانتهم للعمل الجاد للافراج عن الاسرى المضربين عن الطعام.

وأكد عضو البرلمان الايرلندي بات شيهان على ضرورة الافراج عن الاسرى المضربين عن الطعام، وقال :"ان معاناة اهالي الأسرى المضربين عن الطعام كبيرة، فأذكر عندما خضت اضرابا مفتوحا عن الطعام 55 يوماً"، مشيرا ان اعتقاله الأول كان عندما كان يبلغ من العمر 14 عاماً.

كما طالب ناصر قوس مدير نادي الأسير في القدس باستمرار الفعاليات التضامنية مع الأسرى المضربين عن الطعام من كافة الجهات الرسمية والشعبية لحين اطلاق سراحهم.

وطالب قوس الوفد الأوروبي في ختام زيارته وجولته بالقدس بضرورة الافراج عن الأسرى المضربين عن الطعام.

IMG_4516

وفد أوروبي سلوان

IMG_1394

وفد اوروبي سامر ووالديه

وفد أوروبي سامر

وفد أوروبي 4

وفد أوروبي 7

وفد أوروبي 9

وفد أوروبي العيسوية

وفد اوروبي مسلم

وفد اوروبي 5

وفد أوروبي1

وفد أوربي 2