تمديد توقيف 10 مقدسيين والافراج عن 15 آخرين
March 3, 2013

 اعتقلت الشرطة الإسرائيلية فجر اليوم الشقيقين محمود 15 عاماً وسفيان رمضان عبيد 17 عاماً.

ومدد قاضي محكمة الصلح اليوم توقيف الشاب محمود فايز محمود من العيسوية ليوم غدٍ الاثنين.

كما مدد القاضي توقيف الشابين محمد عبد عودة ومحمد بدر ليوم الخميس القادم، وخالد شويكي وعدلي مراغة من سلوان ليوم الأحد القادم علما ان جلسات التمديد كانت سرية.

افراج واستئناف

من جانب آخر قررت محكمة الصلح اليم الافراج عن القاصر عبيدة عامر إسعيد 15 عاما من سكان باب حطة بالبلدة القديمة في القدس ، بكفالة مالية قيمتها 3 آلاف شيكل وكفالة طرف ثالث 7 آلاف شيكل ، وحبس بيتي في رأس العامود " إبعاده عند خالته " لحين تقديم تقرير "ضابط السلوك" .

وأفاد المحامي مفيد الحاج من نادي الأسير أنه فوجئ بعد صدور قرار الافراج عن عبيدة ، بإستئناف النيابة العامة على القرار ، وحددت له غدا الإثنين جلسة إستئناف في المحكمة المركزية .

ومددت محكمة الصلح مددت توقيف الشاب أمجد ابو صبيح ، الذي أعتقل يوم الخميس الماضي بتهمة المشاركة في أحداث الجمعة الماضية، ليوم غدٍ، علما ان يوم الجمعة مدد اعتقاله لليوم الأحد ، لفحص أنه كان يعمل بفندق في شارع صلاح الدين يوم أحداث الجمعة، ولكن الشرطة إدعت أن إدارة الفندق لم تتجاوب معهم ، فأعطاها القاضي 24 ساعة لفحص ملابس العمل.

افراجات

وقرر قاضي محكمة الصلح الافراج عن عدد من الشبان من العيسوية وهم: شادي طارق العيساوي، بكفالة مالية قدرها 8 الآف شيكل، وعن الشقيقين جميل وموسى محيسن بكفالة مالية قدرها 250 شيكل لكل منهما وحبس منزلي لمدة 5 أيام، كما افرج عن أيوب أبو عصب، ويونس عليان، ورامي عزمي مصطفى بشرط الحبس المنزلي لمدة 5أيام.

كما أفرجت محكمة الصلح مؤخرا عن الشاب علاء أبو ريالة بكفالة مالية قدرها 5 الآف شيكل، وحبس منزلي لحين موعد المحكمة التي قررت في شهر نيسان القادم، واعتقل ابو ريالة في بداية الشهر الماضي خلال مواجهات اندلعت بالعيسوية.

افراج عن 7 شبان من بيت صفافا

من جهة أخرى أفرجت الشرطة الاسرائيلية اليوم عن سبعة شبان من بلدة بيت صفافا ، بعد دفع غرامة مالية 2000 شيكل لكل واحد منهم والحبس المنزلي لمدة 3 ايام ، والتوقيع على تعهد بعدم المشاركة بالمظاهرات "غير المرخصة" .

والشبان هم : محمود عصام جابر، وأسامة جابر، ومحمد مصطفى طه، وموسى أحمد سلمان، وإبراهيم محمود عبد ربه، ورياض إسماعيل عليان ، ووليد خالد عليان، ووجهت للشبان تهمة الاعتداء على الشرطة ومنعها من ممارسة عملها .

وكانت قد إعتقلت الشرطة 10 شبان بينهم قاصر أخلي سبيله بنفس اليوم ، خلال إعتصام نظم يوم الجمعة الماضي بالقرب من شارع رقم 4 ببيت صفافا ، فقامت القوات الاسرائيلية بالاعتداء عليهم بالضرب المبرح وإستخدام الصاعق الكهربائي، وإقتيادهم إلى مركز شرطة موريا ثم على المسكوبية .

وكانت قد عقدت مساء أمس جلسة لهم في محكمة الصلح ، التي قررت الافراج عنهم بشروط ، ثم أجلت الافراج لليوم ، وقد إعتصم خلال محاكمتهم مساء أمس نحو 200 مواطن من أهل بيت صفافا .

وخلال إعتصام أمس تم إخلاء سبيل شابين هما زكريا قيس عليان 19 عاما ومحمد ياسين طه 19 عاما ، بشروط بدفع 1000 شيكل لكل واحد ، والحبس المنزلي 3 أيام.

وفي نفس السياق أفرجت محكمة الصلح عن الشاب حامد السنجلاوي يوم الجمعة الماضي بكفالة مالية قيمتها 500 شيكل ، وقررت إبعاده عن المسجد الأقصى لمدة 45 يوما ، في حين مددت توقيف شقيقه إبراهيم لتقديم لائحة إتهام ضده .

قراءة لائحة اتهام... وشاب يسلم نفسه

وأوضح المحامي مفيد الحاج أنه كانت اليوم جلسة في المحكمة المركزية لقراءة التهم بحق الشاب إيهاب حمدان 19 عاما من سلوان ، حيث وجهت له تهمة إلقاء زجاجة حارقة على " بيت ميوحس " بسلوان بمشاركة مجموعة شبان بتاريخ 5 – 1- 2013 ، وقد تم تأجيل الجلسة لتاريخ 17 – 3 – 2013 .

كما قام الشاب علاء ناصر ابو ريالة بتسليم نفسه اليوم ليقضي حكماً بالسجن الفعلي لمدة 3 شهور، وذلك بعد قضائه حوالي عام في الحبس المنزلي.