تمديد توقيف 34 مقدسياً والإفراج عن 11 آخرين
March 14, 2013

مددت محكمة الصلح الإسرائيلية اليوم الخميس توقيف 34 مقدسياً، وأفرجت عن 11 آخرين بكفالات مالية وبشرط الحبس المنزلي.

ويوضح مركز معلومات وادي حلوة أن معظم الاعتقالات كانت خلال الخمسة أيام الماضية من (الأحد حتى الخميس)، وذلك عقب المواجهات التي اندلعت في الأقصى، والافراجات كانت بكفالات مالية، وبشروط منها الحبس المنزلي، أو الابعاد عن القدس القديمة، أو الإبعاد عن المسجد الأقصى.

ويضيف المركز أن الاعتقالات شملت معظم أحياء القدس (مخيم شعفاط، والقدس القديمة، والصوانة، وسلوان، وصور باهر)، وتمت معظمها بعد مداهمة منازل الشبان والفتية، وتفتيشها وتخريب محتوياتها ومصادرة الملابس والأحذية الخاصة بهم، وحسب معلومات متوفرة للمركز فإن الاعتقالات جاءت بناء على تصوير عدد من الشبان في المسجد الأقصى من قبل أفراد الشرطة الذين اقتحموا الأقصى وبحوزتهم كاميرا فيديو متطورة، تُظهر الوجوه بصورة واضحة.

ومددت محكمة الصلح اعتقال الشاب يزن صيام من سلوان 18 عاماً ليوم الأحد القادم، بتهمة الاعتداء على مستوطن اسرائيلي بالقدس، واعتقل صيام بعد اقتحام منزله فجراً وتخريب محتوياته ومصادرة ملابسه الخاصة وحذائه، ويشار انه تم اعتلاء اسطح منزله ومنازل اعمامه ومحاصرتها بالكامل قبل كسر باب المنزل، وخلال ذلك تم الاعتداء على الشاب صيام وعلى أفراد عائلته (والدته وشقيقته) واشهر السلاح بوجههم، وبوجه أعمامهم، كما تم تفتيش حديقة المنزل.

ومددت محكمة الصلح توقيف الشاب أياد عمر الشلبي 20 عاماً، ليوم الأحد القادم، بتهمة المشاركة في المواجهات التي اندلعت بالأقصى الجمعة الماضية، وتم مداهمة منزله فجراً وتفتيشه وتخريب محتوياته، وكذلك صودرت ملابسه الخاصة وحذائه، ولاحقا تم التحقيق مع والديه .

وأفاد المحامي محمد محمود لمركز معلومات وادي حلوة أن محكمة الصلح مددت توقيف محمد عبد عودة 34 عاماً، ومحمد بدر 25 عاماً، ليوم الاثنين القادم، لتقديم لائحة اتهام ضدهم في المحكمة المركزية وهي (تصنيع القنابل والقائها في سلوان)، ويشير المركز انهما اعتقلا مطلع الشهر الجاري، وتم التحقيق معهما في زنازين المسكوبية، ومنعا من لقاء المحامي وأجريت لهم جلسات سرية.

ومددت المحكمة توقيف محمد محمود درباس، وعلي بدر، والياس الرجبي، وفايز محيسن، لتاريخ 24-3-2012، لحين صدور تقرير"ضابط السلوك".

وأفرجت المحكمة عن موسى درباس ونصري غنايم دون شروط، وعن مجدي أبو اسنينة بكفالة مالية قدرها 2000 شيكل، وحبس منزلي مفتوح، وعن صالح درباس حبس منزلي لمدة اسبوع وكفالة مالية قدرها 500 شيكل.

كما افرجت المحكمة عن الشاب معتصم عبد ربة بكفالة مالية قدرها 3 الآف شيكل، وحبس منزلي لحين المحكمة، علما انه اعتقل فجر اليوم من منزله بصور باهر، بعد الافراج عنه في ساعة متأخرة من مساء أمس.

وأضاف أن المحكمة المركزية أصدرت حكما بالسجن على الفتى عباس العباسي بالسجن الفعلي لمدة 13 شهراً، بتهمة القاء الزجاجات الحارقة والحجارة في سلوان، ويشير المركز انه الفتى العباسي معتقل منذ تاريخ 11-11-2012.

ويشير المركز أن القوات الاسرائيلية اعتقلت يوم أمس علي جادالله، وموسى درباس.

كما شنت القوات الإسرائيلية خلال الأيام الماضية حملة اعتقالات في قرية صور باهر جنوب مدينة القدس طالت عدد من الفتية والشبان وعرف منهم: عز الدين محمود عطون، وفارس سيف حمادة، وصايل الأطرش.

وافرجت محكمة الصلح عن الشاب عادل نجيب بشرط الابعاد عن منزله في القدس القديمة 15 يوماً، وعن الأقصى 60 يوماً، ودفع كفالة مالية قدرها 6 الآف شيكل.

كما أفرجت الشرطة عن الشاب حسين كوماني بشرط الإبعاد عن الأقصى لمدة 15 عاماً.

وفي سياق متصل أفاد محامي نادي الأسير مفيد الحاج أن محكمة الصلح مددت توقيف كل من: عبد الله خليل كليب، ولؤي عباسي، واحمد الحطاب، وزياد غيث، وروبي يوسف ، وصلاح ابو فرحه، وعصام مزعرو، وشادي العجلوني، وفادي العجلوني، ومحمد دويات، وجهاد عرار، واحمد طه، وكريم جادالله ، وشريف ابو ترك، واحمد الطويل، وسامر محمد علي، ونجم القاسم، ويوسف عرار، وابراهيم رزق، وحسن غوشة، وعدنان حجازي، لتاريخ 24-25 من شهر آذار الجاري، لحين تقديم تقرير "ضابط السلوك"، حيث وجهت النيابة العامة لهم تهمة المشاركة في أحداث المسجد الأقصى يوم الجمعه الماضية.

كما أطلقت محكمة الصلح سراح الشباب نادر ابو دهيم، عدنان نجيب والقاصرين محمود مونس وحلاوه ابو سنينه بشروط وكفالات ماليه وحبس منزلي.

يزن صيام

عودة وبدر2

عودة وبدر

تفتيش منزل في سلوان

تفتيش منزل