بالتزامن مع زيارة أوباما :اقامة حي "أحفاد يونس" شرق القدس
March 20, 2013

اقام العشرات من الفلسطينيين والنشطاء الأجانب بعد ظهر اليوم الأربعاء حي "أحفاد يونس" شرق مدينة القدس، مقابل مستوطنة معالي أدوميم.

وقام المشاركون ببناء 15 خيم في المنطقة، وأطقلوا عليها اسم "حي أحفاد يونس"، موضحين أن هذا الحي هو أحد أحياء قرية باب الشمس التي دمرت في بداية العام الجاري بعد انشائها بيومين، علما ان الحي مقام على أراضي قرية العيزرية، وهي أراضٍ مهددة بالمصادرة لصالح المشروع الاستيطاني المسمى (ي1).

وأضاف المشاركون أن انشاء الحي جاء بالتزامن مع زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للمنطقة، تعبيراً عن رفض السياسة الامريكية الشريكة والمتواطئة مع الاحتلال والاستعمار الاسرائيلي، والذي يمارس كافة اشكال سياسات الفصل العنصري والاحتلال العسكري والاستعمار.

وقال النشطاء في بيان لهم:" لا يمكن لادارة استخدمت حق النقض (الفيتو) 43 مرة من اصل 79 (بين العام 1972 والعام 2011) لصالح اسرائيل وضد حقوق الشعب الفلسطيني، وتمنح اسرائيل سنويا ما يزيد عن 3 مليار دولار مساعدات عسكرية، لا يمكن لها ان تكون عاملا ايجابيا في تحقيق العدالة وتحصيل حقوق الشعب الفلسطيني."

وشدد النشطاء على أهمية تعزيز المقاومة الشعبية كواحدة من أشكال المقاومة المختلفة التي يمارسها الفلسطينيين.

ونوه النشطاء أن بناء الخيم جاء لتأكيد حق الشعب الفلسطيني في العودة إلى دياره وأراضيه التي هجر منها، وحقه في ممارسة السيادة على أرضه، بدون إذن من أحد، ولحماية أرضه من الاستعمار والاستيطان وخاصة حماية القدس من سياسة التهويد والتطهير العرقي.

وتقع القرية على أراضي العيزرية شرق القدس المحتلة ضمن ما يسمى بمنطقة E1 والتي اعلن الاحتلال قبل شهور عن نيته اقامة 4000 وحدة استيطانية عليها، وبالتحديد بين مستوطنة معاليه ادوميم الواقعة على اراضي الضفة الغربية المحتلة وبين القدس، وتبلغ مساحتها حوالي (13) كيلومتر مربع، وهي اراضي تابعة العيساوية، العيزرية الطور عناتا وابو ديس.

ويعتبر النشطاء هذه المنطقة جزءا من اراضي "باب الشمس" وبالتالي ما تم إقامته اليوم هو حيا جديدا من أحياء القرية، أطلقوا عليه اسم "احفاد يونس".

ودعا أهالي حي "أحفاد يونس" جميع ابناء شعبنا للانضمام والمشاركة وحضور القرية لتعزيز صمودها، مشيرين أن الوصول اليها يكون عن طريق قرية العيزرية.

وعن سبب تسمية الحي "أحفاد يونس" قال أحد المشاركين لمركز معلومات وادي حلوة أن يونس  هو الشخصية الرئيسية في رواية باب الشمس للكاتب الروائي اللبناني - الياس خوري -، فاليوم أحفاد يونس "الشعب الفلسطيني" يقومون بالحفاظ على أرضهم ويعمرونها، فالصغار من أبناء هذا الشعب لا ينسون تاريخهم وماضيهم وحقهم بالعيش أحرار في وطنهم فلسطين.

أحفاد يونس 3

احفاد يونس