حصاد يوم "نصرة الأقصى" في القدس وضواحيها
September 27, 2013

تجددت المواجهات مساء اليوم الجمعة في انحاء متفرقة بمدينة القدس وضواحيها، نصرة للمسجد الأقصى المبارك.

وسجل اليوم حوالي 17 حالة اعتقال، كما اصيب العشرات من المواطنين بحالات اختناق ورضوض وجروح بشظايا القنابل الصوتية والقنابل الغازية والصعقات الكهربائية والأعيرة المطاطية والرصاص الحي.

وعلم مركز معلومات وادي حلوة  من محامي نادي الاسير مفيد الحاج أن الشرطة مددت مساء اليوم توقيف محمد سليم 31 عاما، وعصام حسن يوسف، وشقيقه ضياء حسن يوسف، وفراس كركور 17 عاما، وابن عمه محمد كركور 16 عاما، ومحمد السمان 18 عاما، ومأمون دويك 25 عاما ليوم غدٍ، واخلت سبيل ابراهيم شويكي 40 عاما.

وفي مخيم شعفاط اعتقلت وحدة المستعربين أربعة شبان، أحدهم اصيب بعيار حي بقدمه، بعد قيام وحدة المستعربين بإطلاق الأعيرة باتجاه الشبان، كما اصيب 25 شابا بالاعيرة المطاطية وشظايا القنابل الصوتية وبحالات اختناق.

وأوضح ثائر عبدربه -أحد سكان الحي- أن وحدة المستعربين اقتحمت المخيم من جهة حي رأس خميس، وقام المستعربون الذين كانوا يستقلون سيارة من نوع "ستروين" بيضاء اللون، باطلاق الرصاص الحي مما أدى الى اصابة الشاب محمد دعيني بعيار ناري بقدمه، ورغم اصابته تم اعتقاله.

كما تم اعتقال ثلاثة شبان آخرين عرف من بينهم: عزالدين الكري، ومحمد الفقيه، علما ان أحد المعتقلين يعاني من أوجاع شديدة بقدمه حيث اجرى مؤخرا عملية جراحية فيها ووضع فيها بلاتين، ورغم ذلك تم سحبه أرضا من مدخل المخيم وصولا الى الحاجز، لافتا انه تم الاعتداء على المعتقلين بصورة عنيفة.

وأضاف عبدربه ان القوات استخدمت المياه العادمة لتفريق المتظاهرين، اضافة الى رشها باتجاه المنازل السكنية والمحلات التجارية.

وأضاف ان القوات اعتدت على عدد من الصحفيين لمنعهم من تصوير الاعتقال، كما اعتدت على المسعفين اثناء تواجدهم بالمنطقة، واطلقت باتجاههم القنابل الصوتية.

واشار عبد ربه ان قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز المخيم قامت باحتجازه لمدة 3 ساعات، بحجة وجود علم "العاصفة" بسيارته، وبعد تكبيله واحتجازه في الغرفة المقامة على مدخل المخيم اخلي سبيله بشرط عدم الدخول الى القدس.

وأفاد مركز إسعاف الهلال الأحمر بالقدس انه أصيب اليوم في ساعات الظهر 15 شابا في شوارع القدس ورأس العامود، و8 في أبو ديس ورأس كبسة، و30 شابا في قلنديا والرام، وجميعهم بالاعيرة المطاطية وشظايا القنابل الصوتية وبحالات اختناق.

واندلعت مساء اليوم الجمعة مواجهات بين الشبان المقدسيين وقوات الاحتلال، في حي جبل المكبر، واغلق الشبان شوارع الحي بالحجارة والنفايات.

ويشار ان مواجهات اندلعت في الرام وعناتا وقلنديا وابو ديس والعيزرية، وتم احداث ثقب بالجدار العازل في المنطقة التي تفصل القدس عن ابو ديس.

واعتقلت القوات مساء اليوم الشاب ابراهيم صيام، اثناء توجهه الى المسجد الأقصى لاداء صلاة المغرب.

كما تم الاعتداء على طاقم مصوري مركز معلومات وادي حلوة في قرية العيسوية ، وأصيب المصور أحمد غرابلي الذي يعمل لدى وكالة الأنباء الفرنسية في رأس العامود بساقه.

1381303_553528811382498_100812205_n

1381508_553528841382495_1264277880_n

المخيم اعتقالات 3

المخيم اعتقالات 5

اعتقال المخيم 2