المئات يشيعون جثمان الشهيد جهاد عبد الرحمن الطويل
February 26, 2014

شيع المئات من الفلسطينيين مساء اليوم جثمان الشهيد جهاد عبد الرحمن الطويل 47 عاما، الذي ارتقى شهيدا قبل يومين، بعد الاعتداء عليه في سجن "بئر السبع –ديكل".

وتسلمت عائلة الشهيد جثمانه من مستشفى أبو كبير عند حوالي الساعة الثامنة مساءً، حيث تعمدت ادارة المستشفى المماطلة في تسليمه ، ثم نقلته العائلة الى مستشفى المقاصد بالقدس، ومنه الى منزله في حي رأس العمود لالقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه.

وسارت الجنازة من منزله الى المسجد الأقصى سيرا على الأقدام، ورفعت الأعلام الفلسطينية والرايات الخضراء واعلام حركة فتح، فيما رددت هتافات مناصرة للشهيد وأخرى مطالبة بالتحقيق في ظروف وملابسات الاعتداء عليه.

وصلى المواطنون عليه صلاة الجنازة على باب الاسباط – أحد أبواب المسجد الأقصى- ، بعد منعهم من الدخول اليه.

وخلال الجنازة قام شبان بإضرام النيران في مخفر شرطة باب الأسباط، كما تم تحطيم كاميرات مراقبة لسلطات الاحتلال، علما ان القوات الاسرائيلية انسحبت من الطرقات والشوارع ومخفر باب الاسباط، وتركزت بالقرب من البؤر الاستيطانية في حي رأس العامود.

وأوضحت العائلة ان ابنها اعتقل نهاية العام الماضي ليقضي حكما بالسجن الفعلي لمدة 3 أشهر بتهمة "قيادة مركبة دون ترخيص"، وخلال ذلك اقتحمت قوات الاحتلال قسم ديكل واعتدت عليه بصورة مباشرة بالضرب ورش غاز الفلفل، مما ادى الى اصابته بصورة حرجة، ونقل منذ ذلك الوقت الى المستشفى لتلقي العلاج.

وأضافت العائلة ان ادارة السجن أخبرت العائلة بالاكتفاء بفترة اعتقاله، وطالبتها بالتوقيع على ورقة الافراج عنها واستلام اغراضه من السجن، الا ان العائلة رفضت طلبها.

وطالبت العائلة بفتح تحقيق لمعرفة ظروف وملابسات الحادث، الذي اودى بحياه ابنها جهاد، مؤكدة انه لم يكن يعاني من أي مشاكل صحية.

ويشار ان العائلة كانت تنوي القيام بدفن جهاد يوم أمس لكن مماطلة ادارة السجن في تسليم هويته لعائلته حال دون ذلك، واليوم تأخر تشييع الجثمان بسبب المماطلة من قبل ادارة مستشفى ابو كبير في تسليمه.

ويشار ان شقيق الشهيد أشرف الطويل توفي في شهر حزيران 2012، بعد طعنه بالسكين في تل أبيب.

مواجهات راس العامود

واندلعت عند حوالي الساعة 11:30 مواجهات في حي رأس العامود بين الشبان والقوات الاسرائيلية، التي أطلقت القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية، واشعل الشبان اطارات السيارات، والقوا الحجارة على القوات.

IMG_3352

IMG_3354

IMG_3358

IMG_3395

IMG_3406

IMG_3418

IMG_3439

IMG_3444

IMG_3461

IMG_3483

IMG_3490

IMG_3503

IMG_3514

الجثمان