المحكمة المركزية تأمر بإيقاف العمل في مصنع تكرير النفايات في "عطروت"
February 27, 2014

وافقت المحكمة المركزية على الاستئناف الذي قدمه المحامي سامي إرشيد باسم " بيت اليتيم العربي" ضد بناء مصنع تكرير النفايات في منطقة عطروت شمال مدينة القدس.

وأفاد المحامي إرشيد لمركز معلومات وادي حلوة انه تقدم باستئناف الى المحكمة المركزية ضد قرار بناء مصنع تكرير نفايات في منطقة "عطروت"، بتنفيذ من وزارة "الحفاظ على البيئة" وبلدية القدس، حيث وافقت المحكمة على الاستئناف وأمرت بإرجاع المشروع الى "لجنة الاستئناف اللوائية" في وزارة الداخلية، للنظر بقانونية اجراءات التراخيص.

وأوضح المحامي ارشيد في استئنافه بأن المصنع خطير وملوث للبيئة في منطقة قريبة من مدرسة اليتيم العربي مما يشكل خطرا على حياة الطلاب والهيئة الإدارية والتعليمة، وعلى زوار المدرسة.

وأضاف ارشيد في ادعائه أنه تم منح تراخيص لمصنع غير قانوني ، ومنطقة عطروت هي منطقة صناعية وليست لتكرير النفايات، وكانت اجراءات التراخيص مستعجلة حيث تمت الموافقة عليه بشهر حزيران 2013، وشرعوا ببنائه في شهر تموز، وبناء على ذلك تم تقديم الاستئناف الى  المحكمة في شهر أيلول من العام ذاته.

وطالب المحامي إرشيد بالنظر في قانونية الرخصة واجرءاتها، حيث لم يتم بحث المخاطر الناجمة عن المصنع في هذه المنطقة.

ولفت إرشيد أن  المشروع  سيقام على مساحة 22 دونما "وهي أراضي مصادرة" بتكلفة 27 مليون شيكل، علما أن الجهة المنفذة حصلت على 17 مليون من الدولة للمشروع.