صور- فعاليات ومواجهات واضراب في القدس تضامنا مع الاسرى
April 27, 2017

نُظمت الخميس فعاليات في مدينة القدس وساد الاضراب العام في المدينة وقراها وبلداتها تضامنا ودعما للأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام لليوم الحادي عشر على التوالي، فيما اندلعت مواجهات في قرية العيسوية وسلوان ومخيم شعفاط بالمدينة.

الإضراب الشامل

وقد عم الاضراب الشامل في مدينة القدس وقراها وبلداتها تضامنا مع الاسرى، ودعما للحركة الأسيرة التي تخوض معركة الأمعاء الخاوية.

وقفات أمام الهيئات الدولية

نظمت هيئة العمل الوطني في القدس ولجنة أهالي الأسرى والمقدسيين ونادي الأسير، وقفة تضامنية أمام مقر بعثة الاتحاد الأوروبي في حي الشيخ جراح بالمدينة، وسلموا إدارته رسالة شرحوا خلالها مطالب الأسرى المضربين عن الطعام، مؤكدين انها حقوق عادلة وشرعية وانسانية حيث تقديم العلاج اللازم والضروري لهم، وعدم الزيارة من خلف الزجاج وعدم اقتصارها على "الزيارة للأقرباء من الدرجة الأولى".

ودعت الرسالة الاتحاد الاوروبي التدخل وتحمل مسؤوليته اتجاه الأسرى لكي لا يسقط الشهداء منهم، وجاء في الرسالة" لا يجوز للاتحاد الأوروبي الاستمرار في دور المراقب لما يجري وما يرتكب من جرائم بحق الأسرى."

وخلال ذلك نظم الأهالي وقفة حملوا خلالها صورا لأبنائهم.

كما نظمت وقفة في مقر الصليب الأحمر – بالقدس، رددت خلالها الأناشيد الوطنية والهتافات الداعمة للاسرى في السجون، ورفع الاهالي صورا لابنائهم الاسرى.

والتقى مسؤول الصليب الاحمر الأهالي خلال اعتصامهم، مؤكدين انهم يقومون بتنظيم زيارات للاسرى المضربين والتي بدأت يوم "الأربعاء".

ووزع الصليب الأحمر بيانا صحفيا لوسائل الإعلام جاء فيه " زار مندوبو اللجنة سجن جلبوع والتقوا بجميع المضربين عن الطعام، وبهذا تكون اللجنة قد زارت المئات من المضربين عن الطعام في سجني نفحة وجلبوع خلال اليومين الماضيين.

وأعلن مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالقدس والضفة الغربية "كريستيان كاردون" أن اللجنة ستقوم بترتيب زيارات اضافية للمضربين الآخرين خلال الأيام القادمة، مضيفا :"نحن على وعي تام بأننا حاليا نقطة الاتصال الوحيدة للمعتقلين المضربين عن الطعام مع العالم الخارجي، ومن هذا المنطلق، أعطيت الأولوية لتبادل الرسائل الشفهية (السلامات) بين المعتقلين وذويهم، ويعمل مندوبونا بشكل مكثف ولساعات طويلة من أجل تأمين وصول هذه الرسائل للعائلات على اسرع وجه".

وأكد كاردون التزام اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمتابعة كافة الاسرى المضربين عن الطعام، فمتابعة الإضراب عن الطعام من أهم أولوياتنا، ونحن نفعل كل ما باستطاعتنا من أجل القيام بمسؤولياتنا بحدود دورنا في حالات الإضراب عن الطعام".

مواجهات

اندلعت مساء الخميس مواجهات في حي عين اللوزة ببلدة سلوان، عقب اقتحام القوات الحي واغلاق شارعه الرئيسي، واعتقلت القوات ثلاثة شبان - لم تعرف هويتهم- من البلدة، كما اعتدت على الشاب محمود مصطفى أبو تايه 30 عاماً، واقتحمت عدة منازل لعائلة العباسي بحجة البحث عن ملقي الحجارة.

وفي قرية العيسوية قامت قوات الاحتلال بتفكيك خيمة اقيمت وسط القرية للتضامن مع الاسرى، واندلعت خلال ذلك مواجهات في عدة مناطق داخل القرية.

كما اندلعت المواجهات في مخيم شعفاط عند الحاجز العسكري، وانطلقت مسيرة تضامنية مع الاسرى جابت شوارع المخيم.

واعتقلت قوات الاحتلال اليوم شابا من حي شعفاط بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح.

كما اعتقلت أحد تجار القدس القديمة بعد مشادة بينه وبين أحد أفراد الشرطة.