صور- قمع مسيرة في القدس القديمة...اعتقالات... مواجهات
December 22, 2017

للجمعة الثالثة على التوالي تواصلت الفعاليات في مدينة القدس، الرافضة لقرار ترامب بإعلانه القدس عاصمة إسرائيل.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة أن مسيرة حاشدة انطلقت من المسجد الأقصى عقب انتهاء صلاة الجمعة، وجابت ساحات المسجد وخرجت من باب المجلس باتجاه باب العمود، الا أن قوات الاحتلال قامت بمهاجمة المصلين لدى وصولهم الى شارع الواد وأغلقته بالسواتر الحديدية ومنعت تقدمهم.

وأضاف المركز أن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب المبرح والدفع على المشاركين في المسيرة وعلى عشرات من المصلين الذين كانوا يسيرون في المنطقة، ولم تسثني قوات الاحتلال النساء وكبار السن أو الأطفال الذين كانوا في المنطقة، لافتا أن القوات حاصرت المئات من المواطنين في منطقة الواد وفرقتهم جميعهم باتجاه باب الأسباط وبعض أزقة البلدة القديمة ومنعتهم من الوصول الى منطقة باب العمود.

كما اعتدت القوات على طواقم الصحفيين بالضرب ومنعتهم من التواجد في المكان، كما أبعدتهم بالقوة.

واقتحمت قوات الاحتلال خلال ذلك بعض المحلات التجارية والمنازل في المنطقة ومنعت احتماء المواطنين داخلها وأجبرتهم على الخروج بالقوة، علما أن معظمهم من النساء وكبار السن.

وأضاف المركز أن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على مجموعة من المصلين الأجانب، الذين أبروزا جوازات سفرهم لأخبار القوات عدم علمهم بالطرقات الجانبية ومحاولتهم الاستفسار عن الطريق الى خارج البلدة القديمة.

فيما واصلت قوات الاحتلال نصب السواتر الحديدية على درجات باب العمود وفي ساحاته لمنع تنظيم أي اعتصام، وانتشرت قوات كبيرة من الوحدات الخاصة والضباط، وقاموا بالاعتداء بالضرب على سيدتين أثناء جلوسهما على درجات باب العمود.

وقامت قوات الاحتلال باعتقال السيدة غادة زغير بعد إخراجها من باب العمود، وأفرج عنها بشرط الابعاد عن باب العمود وشارع صلاح الدين لمدة 5 أيام، كما أوضح مفيد الحاج محامي نادي الاسير، فيما اصيبت السيدة هالة أبو غربية بجرح في رأسها نتيجة ارتطامه بالحجارة خلال اخراجها بالقوة من منطقة باب العمود.

وفي بلدة سلوان أصيب المواطن عصام ابراهيم مراغة 50 عاماً، بقنبلة صوتية في قدمه، خلال اقتحام قوات الاحتلال حي عين اللوزة بالبلدة.

وأوضح المركز أن المواطن مراغة نقل للعلاج في مستشفى المقاصد وتم غرز قدمه ب"8 قطب".

واعتقلت قوات الاحتلال عصراً الشاب محمد دعنا.

وفي قرية العيسوية اندلعت مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والشبان، وقامت قوات الاحتلال بالانتشار في شوارع القرية واستخدمت الأعيرة المطاطية والقنابل الصوتية لتفريق الشبان.

اعتقالات

في ساعات المساء اعتقلت قوات الاحتلال 4 أتراك من القدس القديمة، بعد منعهم من دخول المسجد الأقصى عبر باب القطانين.

وأفاد شهود عيان لمركز المعلومات أن قوات الاحتلال منعت مجموعة من الأتراك الدخول الى الأقصى بحجة ارتدائهم  قمصان العلم التركي، ولدى عودتهم وهم يرتدون القمصان البيضاء منعوا من الدخول واعتدي عليهم بالضرب المبرح دون سبب، ثم أعتقل أحدهم وبعد دقائق اعتقلت القوات ثلاثة آخرين.

وحول ذلك أوضح المحامي الحاج أن المخابرات مددت اعتقال الأتراك ليوم غد.

كما اعتقلت القوات المصور أمين صيام والشاب رامي عبيدات وشابا من أوزبكستان وذلك خلال قمع المسيرة في شارع الواد.