حصاد الجمعة- مستوطنون يحرقون مسجدا في شرفات... واقتحام الأقصى فجرا وقرارات ابعاد جديدة
January 24, 2020

أضرم مستوطنون النار في مسجد "البدرية" في قرية شرفات جنوب غرب مدينة القدس، وخطوا شعارات عنصرية على أحد جدرانه الخارجية، فيما اقتحمت قوات الاحتلال الأقصى بعد صلاة الفجر واعتدت على المصلين وأخلت ساحاته، وقبل صلاة الجمعة كسر رئيس الهيئة الإسلامية العليا الشيخ عكرمة صبري قرار إبعاده عن الأقصى بالدخول إليه وأداء صلاة الجمعة، تزامنا مع إصدار قرارات إبعاد لعدد من الشبان عن المسجد.

مسجد البدرية

قام مستوطنون باضرام النار داخل مسجد البدرية، وخط شعار "هدمتم لليهود سنهدم للأعداء".

وفوجئ مختار قرية شرفات اسماعيل عوض، لدى وصوله الى المسجد قبل آذان الفجر، وكالمعتاد حاول اضاءة مدخله، لكنه لم يتمكن من ذلك ولدى دخوله بالمسجد كانت النيران مشتعلة عند المنبر، فأسرع لإضاءته فنزل المفتاح الأوتوماتيكي للوحة الكهرباء."

وأَضاف عوض :"للوهلة الأولى اعتقدت أن سبب الحريق هو تماس كهربائي، ثم تبين وجود مواد مشتعلة سكبت على السجاد بشكل خطوط وغالون يحتوي على تلك المواد."

وأوضح أنه تمكن من اخماد النار بنفسه خلال 15 دقيقة، قبل ابلاغه المصلين والشرطة التي حضرت الى المكان، وقامت بإغلاقه ومنعت الأهالي الدخول اليه لأكثر من 3 ساعات بحجة "التصوير والتحقيق بالحادث".

وأتت النيران على عدة أماكن في السجاد، وعلى مصحف وكتاب للسنة النبوية وميكروفون الجامع.

الأقصى

اعتدت قوات الاحتلال على المصلين عقب انتهاء صلاة الفجر في الأقصى، بالضرب واستخدمت الأعيرة المطاطية لتفريق تجمعهم وسيرهم في ساحة مسجد قبة الصخرة المشرفة، كما أخرجت المصلين بالقوة من ساحاته.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة أن قوات الاحتلال لاحقت المصلين كذلك عند باب حطة، ومنعت تواجدهم ووقوفهم في المكان، كما أبعدتهم عن المسجد من محيط باب حطة.

وقامت قوات الاحتلال باحتجاز الشبان الذين بادروا لتوزيع المشروبات الساخنة والمأكولات الخفيفة على الوافدين الى الأقصى، وبعد توقيفهم وتحرير هوياتهم لأكثر من ساعتين استدعت القوات لهم طواقم بلدية الاحتلال والتي قامت بدورها بمصادرة المواد التي بحوزتهم وحررت مخالفات مالية قيمتها 750 شيكل لكل منهم.

واعتقلت قوات الاحتلال شابين عرف منهما مراد مسك.

وأصدرت سلطات الاحتلال قرارات إبعاد طالت:

  • أحمد أبو غزالة ابعاد عن المسجد الأقصى 4  أشهر
  • معاذ الاشهب ابعاد عن القدس القديمة لمدة أسبوعين "قابلة للتجديد"
  • تامر الخلفاوي ابعاد عن المسجد الأقصى لمدة أسبوعين
  • هنادي الحلواني ابعاد عن القدس القديمة لمدة يومين
  • أحمد الجولاني ابعاد عن المسجد الأقصى لمدة أسبوعين
  • الصحفي عبد الكريم درويش  ابعاد عن المسجد الأقصى 10 أيام
  • الصحفي أمجد عرفة ابعاد عن المسجد الأقصى 10 أيام
  • قتيبة أبو شقرة ابعاد عن الأقصى لمدة  أسبوع "قابلة للتجديد"
  • حسن أبو شقرة ابعاد عن الأقصى لمدة أسبوع "قابلة للتجديد
  • محمد العلمي ابعاد 15 يوم عن البلدة القديمة

وتمكن الشيخ عكرمة صبري من الدخول واداء صلاة الجمعة في الأقصى، علما ان سلطات الاحتلال سلمته قرارا يقضي بابعاده عن المسجد ينتهي "السبت" وعليه الحضور للتحقيق للنظر بإمكانية تجديد ابعاده.