للمرة الثانية - هدم 3 منازل لعائلة شقيرات وتشريد 11 فردا
February 18, 2020

 

قامت عائلة شقيرات بهدم 3 منازل لها في قرية جبل المكبر جنوب القدس بيدها، بقرار من بلدية الاحتلال، وتفاديا لدفع غرامات وأجرة الهدم "لطواقم البلدية والقوات المرافقة لها".

وتعود المنازل للشقيقين منتصر وأمين شقيرات ووالدتهم، وتأوي 11 فردا بينهم أطفال.

وأوضح منتصر شقيرات أن العائلة قامت ببناء المنازل أواخر العام الماضي، بعد هدم منازلها الثلاثة مباشرة، وتبعد بضع أمتار فقط عن موقع البناء الجديد.

وقال شقيرات:" لم نتمكن من استأجر منازل جديد لنا عندما نفذت البلدية عملية الهدم أواخر 2019، فلم نجد حينها 3 شقق تأوي فيها 3 عائلات... ناهيك عن الإيجارات المرتفعة، فقمنا ببناء المنازل من الصاج المقوى علما أن المساحة الإجمالية للبناء بلغت 160 مترا مربعا وقمنا بتقسيمه لثلاثة شقق متلاصقة."

وأضاف شقيرات:" قبل أسبوعين داهمت البلدية المكان، وسلمتنا إخطارا بالهدم بحجة البناء دون ترخيص، فتوجهنا للمحامي في محاولة للبدء بإجراءات الترخيص، لنفاجئ باتصالات من الشرطة تطالبنا بتنفيذ الهدم خلال أسبوع، وحضرت الشرطة الاثنين الماضي وطالبتنا بتنفيذ الهدم الفوري وإلا ستقوم البلدية بذلك، لافتا أنه أخبر الشرطة أن البلدية لم تصدر قرار هدم بينما سلمت العائلة إخطارا بالبناء الغير مرخص."

وأوضح منتصر شقيرات أن العائلات كانت قد شيدت وعاشت في منازلها الاولى عام 2015، وفرضت عليها المحكمة مخالفة "بناء غير مرخص" قيمتها 110 ألف شيكل، ورغم الالتزام بدفع المخالفة تم هدم المنازل.