أعادة فتح الأقصى ... اقتحامات مستوطنين... اعتقالات وابعادات
May 31, 2020

أعيد فجر اليوم الأحد فتح المسجد الأقصى المبارك، أمام المصلين، بعد تعليق دخولهم إليه لمدة شهرين ونصف وقاية من فيروس كورونا، ودخل المصلون إلى الأقصى بالتكبير والتهليل، فيما استباح العشرات من المستوطنين المسجد عبر باب المغاربة، واعتقلت القوات 4 مقدسيين من الساحات.

وأوضح مدير المسجد الأقصى المبارك الشيخ عمر الكسواني أن ما بين 3 -4 الاف مصل أدوا صلاة الفجر في الأقصى، كما تواصل توافد المصلين إلى المسجد.

وشدد الشيخ الكسواني على ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا، من التباعد الجسدي ووضع الكمامة والمحافظة على النظافة، لافتا أن كافة المصليات المسقوفة مفتوحة أمام المصلين، كما وضعت العلامات في الساحات لمكان الصلاة، ووزعت موازين الحرارة على الأبواب لقياس درجات الوافدين الى المسجد، مضيفا أن الأوقاف ستقوم بتعقيم وتنظيف مستمر للأقصى.

وأوضحت دائرة الأوقاف الإسلامية أن 233 مستوطنا اقتحموا الأقصى، عبر باب المغاربة، خلال فترة الاقتحامات الصباحية وبعد الظهر، بحراسة مشددة من قوات وضباط الاحتلال.

واعتقلت قوات الاحتلال الصحفية المقدسية سندي عويس من الأقصى خلال رصدها وتصويرها لاقتحامات المستوطنين، والسيدة رائدة سعيد، أبعدتا عن الأقصى لمدة أسبوعز

كما اعتقلت الشاب لؤي جابر وايهاب ابو اسنينة، وعبادة نجيب، واستدعت ناصر قوس مدير نادي الاسير وأبعدته عن الأقصى لمدة اسبوع.

كما مددت المحكمة توقيف عبد المنعم الاعور 51 عاماً، ليوم الخميس القادم، بعد اعتقاله فجرا من منزله في سلوان.