طباعة

حصاد القدس في اليوم ال61 من عملية "طوفان الأقصى"
December 6, 2023

في اليوم ال61 لعملية "طوفان الأقصى"، هدمت طواقم بلدية الاحتلال منزلا في بلدة سلوان، فيما واصلت الحصار المفروض على المسجد الأقصى والبلدة القديمة، كما نفذت اعتقالات متفرقة من مدينة القدس.

هدم في حي البستان

اقتحمت طواقم بلدية الاحتلال برفقة القوات الشرطية، منزل عائلة جلاجل في حي البستان، ببلدة سلوان، وبعد فرض الحصار الشامل على المنطقة، واغلاق الطرق المؤدية الى الحي والمنزل بشكل خاص، شرعت البلدية بعملية الهدم مستخدمة أدوات الهدم اليدوية.

وأوضح هيثم جلاجل، أن المنزل قائم منذ عام 2011، ويعيش فيه 4 أفراد، وأصدرت البلدية قرار الهدم عام 2018.

وفي شهر أيلول الماضي أصدرت البلدية قرار الهدم النهائي، وكانت قد فرضت على العائلة مخالفة مالية بقيمة 30 ألف شيكل.

ويتهدد خطر الهدم منازل حي البستان، لاقامة "حديقة الملك" على أنقاضه، بعد رفض البلدية لكافة المخططات الهندسية المقدمة لتنظيم وترخيص المنشآت في الحي.

ويضم الحي البستان حوالي 100 منزل يقيم فيها حوالي 1550 نسمة معظمهم من الاطفال والنساء.

وفي بلدة العيسوية، وزعت طواقم بلدية الاحتلال اخطارات هدم واستدعاءات للبلدية، خلال اقتحام البلدة، فيما قامت الطواقم بتصوير المنشآت والشوارع فيها.

حصار متواصل

تواصل سلطات الاحتلال فرض الحصار على المسجد الأقصى المبارك، بمنع الدخول اليه باستثناء موظفي دائرة الأوقاف وكبار السن ومعظمهم من سكان البلدة القديمة.

وتتمركز القوات على أبواب الأقصى، وتقوم بفحص الوافدين اليه، وتفرض القيود المشددة قبل السماح بالدخول، فيما تمنع أي صلاة على عتبات الأقصى وتلاحق الشبان لمنعهم من ذلك.

ونفذ 100 مستوطنا اقتحاماتهم للمسجد الأقصى، خلال فترتي الاقتحامات الصباحية والمسائية، عبر باب المغاربة، بحراسة قوات الاحتلال.

وتواصل "جماعات الهيكل المزعوم" الدعوة لتنفيذ اقتحامات للأقصى خلال أسبوع عيد "الأنوار/الحانوكاه"، ونشرت منظمة "نساء لأجل الهيكل" جدول اقتحامات الأحد للفترة من الأحد القادم حتى الخميس.

ويشمل برنامج الاقتحامات دروساً دينية وجولات تنظمها مجموعات استيطانية بقيادة نساء من الناشطات في هذه المنظمة.

كما تواصل القوات الانتشار والتمركز على أبواب البلدة القديمة، وتقوم بتوقيف الوافدين اليها وفحص الهويات واجراء تحقيقات ميدانية.

كما تمنع القوات الجلوس في منطقة باب العامود.

وفي بلدة صور باهر، تواصل قوات الاحتلال الانتشار على مداخل القرية وتقتحم شوارعها، حيث أوضح السكان أن أفراد قوات الاحتلال يقومون بتوقيف المركبات وفحص التراخيص واجراء تفتيش دقيق، ويفرضون المخالفات العشوائية ويقومون بإلغاء تراخيص "مركبات ودراجات نارية".

وواصلت قوات الاحتلال، الاقتحامات للبلدات والأحياء في القدس، كما تواصلت الاعتقالات من عدة أحياء في المدينة.