طباعة

حصاد القدس في اليوم ال62 من عملية "طوفان الأقصى"
December 7, 2023

في اليوم ال62 لعملية "طوفان الأقصى، نظم المستوطنون وقفة في منطقة باب الخليل، عشية عيد الأنوار، فيما انتشرت قوات الاحتلال في منطقة باب العامود والشوارع المحاذية، وتواصل الحصار على المسجد الأقصى، كما تواصلت الاعتقالات والاستدعاءات لفتية وشبان.

مسيرة المستوطنين

نظم المستوطنون مساء الخميس، وقفة في منطقة باب الخليل في مدينة القدس، ورفعوا ورددوا الشعارات العنصرية التي تطالب بفرض السيادة الكاملة على المسجد الأقصى، وقتل العرب، وعدم تحرير الأسرى الفلسطينيين، ومن الشعارات التي رفعت " تحرير المخربين.. حمام دماء، التعايش مع العدو.. لا يوجد، رصاص برأس كل إرهابي".

وكان من المخطط انطلاق المسيرة من باب الخليل باتجاه الباب الجديد وباب العامود وساحاته، مرورا بشارع الواد "بمحاذاة بعض أبواب الأقصى من الجهة الخارجية"، وصولا الى ساحات البراق، لإضاءة "الشمعة الأولى لعيد الأنوار".

وانتشرت القوات على طول المسيرة "المخطط لها"، وانتشرت في منطقة باب العامود ومنعت دخول سكان البلدة القديمة باتجاه باب العامود، ونصبت السواتر الحديدية، وأجبرت الطواقم الصحفية على التواجد في منطقة معينة، وفور تجمع قرابة 150 مستوطنا في منطقة باب الخليل منعت الشرطة تقدمهم باتجاه منطقة باب العمود، وقالت الشرطة:" ان المشاركين خالفوا شروط ترخيص المسيرة بالهتافات والشعارات".

وكان شعار المسيرة – حسب الدعوات التي نشرت- "بأنها تنظم عشية عيد الأنوار، للمطالبة بطرد الأوقاف من الأقصى والسماح باقتحام الأقصى بكل الأوقات وفرض السيادة الإسرائيلية عليه، وتكريم للجنود القتلى".

حصار الأقصى يتواصل

فيما تواصل الحصار المشدد على المسجد الأقصى المبارك، وانتشرت قوات الاحتلال على كافة أبواب الأقصى وفي طرقاته، ومنعت الدخول اليه باستثناء موظفي الأوقاف الإسلامية، وكبار السن ومعظمهم من سكان البلدة القديمة.

واقتحم 119 مستوطنا المسجد الأقصى، خلال فترتي الاقتحامات الصباحية وبعد الظهر، عبر باب المغاربة، فيما تتواصل الدعوات لتنظيم الاقتحامات للأقصى الجماعية وأداء الطقوس خلال عيد الأنوار "من الأحد حتى الخميس".

اقتحامات واعتقالات

فيما تواصلت الاقتحامات للبلدات والأحياء في مدينة القدس، ونفذت القوات اعتقالات متفرقة من صور باهر، وادي الجوز، المسجد الأقصى، وجبل المكبر".

وفي قرية صور باهر، حيث تنفذ القوات اقتحامات وانتشار في القرية منذ "الخميس الماضي"، بعد عملية "راموت" التي نفذها الشقيقان إبراهيم ومراد نمر، فيما قالت الشرطة انها اعتقلت 19 شخصا من القرية، ونفذت اقتحامات وحملة تفتيش، كما شطبت ترخيص 37 مركبة.