مركز مدى الإبداعي يبادر بتفعيل نشاطات ترفيهية في مدرسة الأنورا للبنات
May 6, 2011

يقوم مركز مدى الإبداعي في سلوان بالتطوع بإرسال عدد من موظفاته لتنشيط فعاليات ترفيهية وفنية في مدرسة بنات القدس التابعة للأنورا والتي تقع على الطرف الشمالي لحي وادي حلوة في سلوان. وتهدف فعاليات المركز لتنشيط المدرسة وجعلها مكاناً مبتهجاً ومسلياً للطالبات فيها.

حيث تعتبر مدرسة بنات القدس في سلوان من أقدم المدارس في القرية فقد أنشأت في العام 1952 ميلادية، وهي تخدم حي وادي حلوة بكاملة إذ انها المدرسة الوحيدة في الحي الذي يبلغ عدد سكانه أكثر من 5500 نسمة. إلا أن طالبات من عدة أحياء في سلوان يتلقين تعليمهن في مدرسة بنات القدس.

تمر المدرسة اليوم في أسوأ حالاتها وخصوصاً بعد الانهيار الخطير الذي أصاب أحد صفوفها في العام 2009 والذي أسفر عن إصابة 14 طالبة بجروح متفاوتة، عدا عن حالة الذعر والهلع التي أصابة كافة طالبات المدرسة والأهالي. ويؤمن المواطنون في القرية بأن سبب الانهيار في المدرسة يعود لشبكة الحفريات السرطانية التي تديرها الجمعية الاستيطانية "إلعاد" أسفل المنازل والمنشآت في وادي حلوة.

كما يوجد في المدرسة اليوم صف آخر مغلق بالكامل بسبب البنية الضعيفة لهيكله والتشققات الخطيرة في جدرانه. منذ وقوع الانهيار في المدرسة قلَ عدد الطالبات فيها بشكل ملحوظ، حيث لا يتجاوز عدد الطالبات في كل صف الـ 13 طالبة، ومن الصفوف ما يحتوي على خمسة طالبات فقط.

إلا أن كافة من بالمدرسة من معلمات وطالبات يعبرن عن حبهن الشديد لمدرستهن وتمسكهن بها بالرغم من كل الصعوبات والظروف التي تعانيها المدرسة، وقد بدا ذلك جلياً بشغف الطالبات وإبداعهن في رسم لوحات معبرة على جدران المدرسة تعبر عن حبهن لها خلال النشاطات التي أدارها مركز مدى في المدرسة.

مركز مدى الإبداعي هو مؤسسة غير  ربحية وغير حكومية أنشأت في العام 2007 بمبادرة نخبة من سكان قرية سلوان في حي وادي حلوة، ويهدف المركز إلى إيجاد بيئة آمنة للأطفال في سلوان ليعبروا من خلالها عن هويتهم الفلسطينية من خلال نشاطات ترفيهية وإبداعية مختلفة من فنون ورقص شعبي وموسيقى وكتابة إبداعية ومسرح، كما يضم المركز مكتبة وغرفة حاسوب وإنترنت، ويقدم خدمات تعليمية لبعض الأطفال لتحسين مستواهم التعليمي في المدارس. كما يضم قسم خاص بالمرأة الفلسطينية حيث تعمل فيه بعدد من الفنون الحرفية من خياطة وتطريز وفسيفساء وطبخ.

للمزيد حول المركز قوموا بزيارة الموقع الخاص به:

www.madaaasilwan.org