تجديد أمر إبعاد عدنان غيث عن مدينة القدس لمدة 4 شهور إضافية
May 8, 2011

ميسه ابو عزاله

جَدّدَت السلطات الإسرائيلية اليوم الأحد أمر إبعاد أمين سر حركة فتح في قرية سلوان, عدنان غيث, عن مدينة القدس وضواحيها لمدة 4 شهور إضافية، بحجة "وجود ملفات سرية جديدة تُشير بضلوعه في أعمال أمنية خلال فترة إبعاده عن المدينة وتشكليه خطراً أمنيّاً في حال وجوده هذه الفترة بالمدينة". وتم إرسال قرار تمديد الإبعاد الصادر عن وزير الأمن الداخلي والحاكم العسكري للمنطقة الوسطى إلى مكتب محامي غيث, المحامي رامي عثمان. وكان غيث قد أبعد عن القدس في تاريخ 12-1-2011 وكان من المقرر أن تنتهي مدة إبعاده في تاريخ 12-5-2011. إلا أنّه فوجِئ بتجديده للمرة الثانية لمدة أربعة أشهر إضافية.

وأعرب غيث عن استنكاره الشديد لتمديد إبعاده عن القدس وضواحيها، نافياً التهمة الإسرائيلية الموجهة ضده، ووصفها بالإدّعاءات الكاذبة والواهية, وأكّد أنّ السلطات الإسرائيلية ليست بحاجة إلى ذرائع وحجج لإبعاد المقدسيين واعتقالهم لأن هذه المدينة مُستهدفة بشراً وأرضاً وحجراً. وقال غيث: "لن أقدم اعتراضاً على قرار تمديد الإبعاد لأن القضاء الإسرائيلي أثبت مِراراً أن قراراته متماشية مع الأجهزة الأمنية والمخابرات"، مضيفاً : "إذا كان غريمك القاضي لمن تشكي؟؟"؟

يقول غيث: "كنت أجهّز نفسي لأعود إلى منزلي بعد عدة أيام، لكن للأسف فوجئت قبل قليل بتجديد أمر الإبعاد، وهذه الضريبة التي يدفعها المقدسي لثباته ورباطه في القدس"، مشيراً أنه قضى فترة إبعاده الأولى في مدينة رام الله، حيث كانت عائلته تزوره لعدة ساعات فقط, وحول ذلك يقول: " لقد واجهت عائلتي ظروفاً صعبة خلال فترة إبعادي, خاصة الأوضاع النفسية لأطفالي وغيابي عنهم وعدم وجودي قربهم كباقي الأطفال, إضافة إلى محاولة اعتقال إبني الكبير عدي 11 عاماً، لكنني كنت أصر أن يتواجدوا دائماً في منزلهم بسلوان حتى لا يكونوا مُبعدين عن مدينتهم".

واستهجن عدنان غيث غياب دور المؤسسات الحقوقية الدولية العاملة في الأراضي الفلسطينية، مُعتبراً صمتها على إبعاد المقدسيين والأطفال عن منازلهم ومدينتهم وصمة عار. وشدد غيث على أهمية الوحدة الوطنية في ظلّ الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني، مُستنكراً التصريحات الإسرائيلية التي عقبت التوقيع على إتفاق المصالحة بالقاهرة، ودعا الفصائل والقوى الوطنية والاحرار إلى الإلتفاف حول برنامج موحّد لإنهاء الإحتلال ورفْع الظلم عن الشعب الفلسطيني.

[caption id="attachment_15568" align="alignnone" width="560" caption="عدنان غيث أثناء اعتقاله. أيام قبل إبعاده عن مدينة القدس"][/caption]