موقع ويكليكس يسرب معلومات عن مركز الشرطة برأس العمود
September 22, 2011

سرب موقع ويليكس معلومات عن صفقة مشبوهة قامت بموجبه الشرطة الإسرائيلية ببناء مركز شرطة جديد على اراضي تابعة للفلسطينيين بالقرب من مستوطنة الخان الاحمر (معالي ادوميم)  كبرى مستوطنات الضفة الغربية.

وكشف رئيس الادارة المدنية السابق في الضفة  الغربية ايلان باز خلال لقائه مسؤولين بالسفارة الامريكية بتل افيف ان ارئيل شارون وشاؤول موفاز تدخلا شخصياً للضغط عليه للقبول ببناء مركز شرطة في منطقة E 1 في مستوطنة الخان الاحمر ولكنه رفض.

وقد ادعيا كل من شارون وموفاز بحينه ان بناء مركز الشرطة هي لدواعي امنية إسرائيلية والتي وكان داخل المخطط بناء مقاطع  طرق تعود ملكيتها للفلسطينيين وذكر باز للسفارة الامريكية انه تم المصادقة على المشروع بعد ان ترك عمله في  الادارة المدنية .

وقد اقيم مركز الشرطة في مستوطنة الخان الاحمر كبديل لمركز الشرطة في حي رأس العمود بسلوان في اطار صفقة  مشبوهة  مولت جمعية العاد الاستيطانية  من خلالها بناء مركز الشرطة الجديد مقابل حصولها على مركز الشرطة في رأس العمود   وحينما استفسر السفير الامريكي عن ممول المشروع اجاب باز بأن هناك اشاعات عن ان المستوطنيين سوف يستلمون بناء الشرطة براس العمود بعد الانتهاء من بناء مركز الشرطة في الخان الاحمر.

متطرفون يهود يهتفون ضد العرب امام  مستوطنة رأس العمود بسلوان

مستوطنة رأس العمود

ديفيد بيري رئيس جمعية العاد الاستيطانية بالقميص الابيض  ينظر الى محتجين على سياسة جمعيته اتجاه الفلسطينيين