وفد اتحاد الكنائس البروتستانتية يزور مركز معلومات وادي حلوة ومدى
September 13, 2012

زار وفد من اتحاد الكنائس البروتستانتية من سويسرا  " HEKS" وبالتنسيق مع رولا حمدان منسقة المشاريع لمنظمة هاكس  اليوم الخميس مركزي معلومات وادي حلوة - سلوان ومدى سلوان  الإبداعي.

وفي بداية الزيارة شرح لهم جواد صيام مدير مركز معلومات وادي حلوة - سلوان عن الأوضاع التي يعيشها أهالي بلدة سلوان حيث يعانون من الاستيطان وزرع البؤر الاستيطانية عن طريق سلب المنازل والأراضي بأوراق ووثائق مزيفة، وهدم المنازل بحجة البناء دون ترخيص، إضافة الى افتقار البلدة لملاعب الأطفال، وارتفاع نسبة التسرب من المدارس، وتطرق صيام الى الاعتقالات التي طالت الأطفال والشيوخ والنساء.

من جانبه عرض مجد غيث مُركز المشاريع في مركز مدى نشاطات ومشاريع المركز، حيث يستهدف فئة الاطفال والنساء لانعدام الخدمات والمراكز في البلدة بسبب القيود الإسرائيلية انخفاض مستوى البنية التحتية، مشيرا غيث أن المركز تأسس عام 2007 على يد ناشطين من البلدة.

بدوره تحدث تامر النفار مؤسس فرقة الراب "دام" الفلسطينية، عن فرقة "دندرا" التي تشكلت قبل حوالي 3 شهور في مركز مدى الإبداعي لفتية من البلدة، مشيرا ان الفرقة تعكس طموحات وأمنيات ومعاناة فتية وأطفال سلوان، مشيرا انه تم تسجيل 3 أغاني لفرقة "دندرا" وهي اغنية باسم الفرقة واغنية "العاب الحارة"، و"كتب كتابي" التي تتحدث عن موضوع تغيير المناهج الفلسطيني، كما تم عرض الأغاني أمام الوفد الذي أعرب عن اعجابه بإبداع الفتية.

وفي نهاية اللقاء عرض عليهم فيلم"بقايا طفولة"  الذي يتحدث فيه عدد من اطفال البلدة عن تجربة اعتقالهم وتوقيفهم، ثم قاموا  بجولة في أحياء البلدة المستهدفة بالهدم والاستيطان.