بلدية الاحتلال تنظم ماراثوناً بالقدس يقابله فعاليات رياضية فلسطينية
February 25, 2013

 تنظم بلدية الاحتلال مطلع الشهر القادم "ماراثون أورشاليم الدولي" في مدينة القدس، وذلك للعام الثالث على التوالي، فيما انطلقت فعاليات رياضية مختلفة بتنظيم من عدد من المؤسسات الفلسطينية في محافظة القدس رداً على الماراثون.

واطلقت بلدية الاحتلال على الماراثون شعار" مسارات تحكي حكاية القدس على مدى 3000عام" الذي يدعمه عدة شركات ومنظمات اسرائيلية وأخرى عالمية، في مقدمتها شركة " نيو بالانس" الرياضية العالمية (new balance)، بـ "برنامج التكهنات الرياضية الاسرائيلية- " اللوطو وينر"، حسب ما أوضحت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث.

وأضافت المؤسسة في بيان لها أن الماراثون يتضمن عدة مسارات جميعها سوف تمُر في انحاء مدينة القدس المحتلة، خاصة بجوار البلدة القديمة، مشيرة أن الاحتلال يحاول ربط السباق ومساراته بتاريخ عبري يهودي مزعوم، وتعمم صفحات الكترونية ومطويات بلغات مختلفة تزور فيها المعالم الأثرية والتاريخ الحقيقي للقدس، وتدعي تسلسلا تاريخياً للهيكل المزعوم.

وأكدت "مؤسسة الأقصى" ان مسارات السباق ومحطاته اختيرت بعناية فائقة وأطلق عليها شعار " هيا نكتشف القدس"، ومن خلالها تتم عمليات تزوير وتضليل للتاريخ .

وذكر البيان (على سبيل المثال) ان احدى النشرات المرافقة لهذا السباق تحمل بند "مسطرة التأريخ" تتحدث عن فترات الهيكل الاول والثاني المزعومين، وفي بند آخر تتحدث عن تأريخ وهمي لليهود في حارة الشرف في البلدة القديمة بالقدس -والتي يطلق عليها الاحتلال حارة اليهود- ويتحدثون عن أمجاد باطلة في برج داوود- والذي هو في الحقيقة مسجد قلعة القدس-،كما ويزعم الاحتلال ان له مراكز ومعالم في القدس القديمة ككنيس الخراب وغيره، ويركز على ما يطلق عليه " متحف اسرائيل" – والذي يتضمن مجسماً ضخماً للهيكل المزعوم . فيما يسوق الاحتلال لفن رخيص وملاه ليلية تتناقض وحرمة المدينة المقدسة ، وتاريخها الاسلامي والعربي العريق.

وبحسب ما نشرت بلدية الاحتلال من معلومات فإن هذا " الماراثون " يقام للسنة الثالثة على التوالي وسينطلق السباق بتاريخ 1/3/2013م من قبالة مبنى الكنيست الاسرائيلي و"متحف اسرائيل" ، بمشاركة نحو 1700 شخص من العالم من 52 دولة ينضمون الى نحو 17 الف راكض اسرائيلي –وينقسم السباق الى عدة مسارات ومسالك توزع معها خرائط مرفقة:

المسلك الطويل 42.2 كم .

المسلك المتوسط: 21.1 كم .

المسلك القصير: 10 كم.

المسلك الشعبي 4.2 كم

مسلك ال 800 متر: يركضون من أجل...".

وفي رد على المارثوان الاحتلالي تنظم المؤسسات الفلسطينية في محافظة القدس عدة فعاليات رياضية من مبارات كرة قدم، وسباق، ودبكة شعبية في العديد من الاماكن.