تمديد توقيف 6 مقدسيين والافراج عن 3 آخرين ... وابعادات عن المسجد الاقصى
February 25, 2013

مددت الشرطة الإسرائيلية توقيف 4 شبان اليوم الإثنين لمدة 24 ساعة ، وافرجت عن اثنين آخرين، في حين مددت المحكمة المركزية توقيف فتيين من العيسوية.

وسادت منذ ساعات الصباح الأولى حالة من التوتر في القدس القديمة وعلى بوابات المسجد الاقصى الخارجية بعد القيود الاسرائيلية التي فرضت على دخول المصلين الى المسجد، كما قامت الشرطة باقتحام مدرسة دار الأيتام الإسلامية.

تمديد اعتقال

ورصد مركز معلومات وادي حلوة الاعتداءات والاعتقالات الإسرائيلية لليوم الاثنين، فقد مددت الشرطة الاسرائيلية توقيف 4 شبان لمدة 24 ساعة اعتقلوا من باب الناظر وشارع الواد وهم:  حازم القصاص، والشاب علاء زغير 19 عاماً، وحجازي أبو صبيح 28 عاما، والشاب محمود عبد اللطيف.

افراجات مشروطة

وأفرجت الشرطة عن الشاب غيث ناصر غيث 22 عاماً، بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى لمدة 15 يوماً، علما ان القوات اعتدت عليه صباح اليوم بعد ادائه صلاة الضحى في المسجد القبلي دون سبب، حيث وجهت له الضربات على وجهه، وهدد باستخدام المسدس الكهربائي، ثم تم اقتياديه الى مركز شرطة باب السلسلة والقشلة للتحقيق، وبعد احتجازه لمدة 5 ساعات سلم امر الابعاد، واخلي سبيله.

واخلت الشرطة سبيل الفتى ثائر رائد زغير 17 عاماً، بشرط الابعاد عن المسجد الأقصى لمدة 15 يوما، وبالتوقيع على كفالة مالية، علما انه اعتقل من ساحات الأقصى، وتم الاعتداء عليه بالضرب المبرح عند باب الناظر، ولدى حضور والده للدفاع عنه تم الاعتداء عليه ودفعه ثم تم اعتقاله.

اقتحام مدرسة دار الايتام

من جهة أخرى إقتحمت قوات من المخابرات والشرطة مدرسة دار الأيتام االثانوية بالبلدة القديمة بالقدس ، بحجة إلقاء الحجارة عليهم من قبل الطلبة، وهددوا المدير برشه بغاز الفلفل في حال لم يسمح لهم بالدخول، الا ان المدير جمجوم نفى إدعائهم ومنعهم من دخول الصفوف مؤكدا ان الطلبة يتعلمون في صفوفهم مع أساتذتهم .

تمديد توقيف فتيين من العيسوية

من جهة أخرى مددت المحكمة المركزية توقيف الفتيين يوسف طارق درويش 16 عاماُ، وفادي علون 16 عاماً للأربعاء القادم للاستكمال التحقيق معهما.

وأفاد المحامي محمد محمود من مؤسسة الضمير أن قاضي محكمة الصلح قرر الافراج عن الفتيين درويش وعلون بكفالة مالية قدرها 700 شيكل لكل منهما وحبس منزلي حتى الثامن والعشرين من الشهر الجاري، إلا ان النيابة قدمت استئنافا للمحكمة المركزية، وقضت الأخيرة بتمديد اعتقالهما لاستكمال التحقيق.

اعتقالات 3

اعتقالات 2

اعتقالات 1

الشاب غيث

تصوير : مؤسة الاقصى للوقف والتراث وأمير عبد ربه