العليا تؤجل البت في ملكية منزل عائلة شماسنة.. ومحامي المستوطنين يطالب بإخلائهم
May 20, 2013
  • عائلة شماسنة

أجلت المحكمة الإسرائيلية العليا اليوم الاثنين البت في ملكية منزل عائلة شماسنة الكائن في حي الشيخ جراح بمدينة القدس.

واقترح قضاة المحكمة العليا خلال جلسة اليوم أن تبقى عائلة شماسنة في منزلها الكائن في حي الشيخ جراح، لحين وفاة الحاج أيوب شماسنة وزوجته، الا ان محامي المستوطنين رفض الاقتراح مطالبا بإخلائهم بشكل فوري من المنزل، وعليه تم تأجيل البت في الأمر لحين دراسة الملف، حسب ما افاد محمد شماسنة لمركز معلومات وادي حلوة .

وعقدت المحكمة العليا اليوم جلسة خاصة، بعد الاستئناف الذي قدمه محامي عائلة شماسنة ضد قرار الإخلاء الصادر عن المحكمة المركزية العام الماضي، وكان من المقرر تنفيذ الاخلاء في مطلع آذار.

وتعيش عائلة شماسنة في منزلها البالغة مساحته 65 مترا مربعا، منذ عام 1964، وقد كانت تدفع اجرة الاقامة فيه للسلطات الاردنية، ثم واصلت دفع الايجار لسلطات الاحتلال التي جددت عقد الايجار بعد الاحتلال، ومنحت العائلة صفة مستأجر محمي منذ عام 1968، وفي عام 2011 توجهت ادارة "حارس املاك الغائبين" الى المحكمة من اجل اخلاء عائلة شماسنة بدعوى انتهاء عقد الايجار عام 2008.. ولم تُشر الى ان العائلة كانت تدفع الايجار حتى بعد ذلك العام، وفي المقابل ردت عائلة شماسنة بأنها تعيش في المنزل منذ عام 1964 وهي محمية في عقود الايجار بعد الاحتلال، وقدمت الوثائق التي تثبت قيامهم بدفع الأجرة في عقد عام 1977، واثباتات اقامتهم فيه منذ عام 1972، لكنها لم تستطع اثبات الاقامة قبل عام 1968.

ويعيش في المنزل الحاج أيوب شماسنة 82 عاماً وزوجته ، وابنهما محمد وزوجته وأولاده الستة (أكبرهم 22 عاماً وأصغرهم 11 عاماً)، أي أنه يأوي 10 أشخاص.