خلال 24 ساعة الماضية... اعتقال 115 مواطنا من القدس
June 17, 2013
  • مخيم شعفاط 4

اعتقلت القوات الإسرائيلية اليوم 40 مقدسيا من مخيم شعفاط، وبيت حنينا بعد مداهمة منازلهم ومحلات التجارية.

وأفاد بسام ابو هليل أن قوات اسرائيلية كبيرة داهمت عمارة المنارة الواقعة في منطقة "تل الفول" المحاذية لقصر الملك حسين ببيت حنينا، وقامت باعتقال 25 مواطنا واقتادتهم الى معتقل المسكوبية بالقدس الغربية للتحقيق.

وأفاد أبو هليل ان تم توجيه عدة تهم لاصحاب المنازل وهي : عدم دفع الضرائب المتراكمة على الأرض منذ سنوات، شراء منزل غير مرخص، ووجود  نزاع على ملكية الأرض، حيث أن العمارة مبينة على مساحة 1000 متر مربع، والملكية القانونية فقط 400 مترا مربعا.

وأشار ابو هليل أن العمارة قائمة منذ عام 2003، وقام السكان بشرائها بفترات متفاوتة، وأحد بنود عقد الشراء هو (العمل على استصدار رخصة بناء للشقق السكنية، واذا ثبت اي نزاع أو مشكلة على الأرض او الشقة سيتم الغاء الشراء وارجاع المبالغ المالية الى الأهالي.)

ولفت ابو هليل ان عمارة المنارة تضم 25 شقة سكنية، وتأوي حوالي 250 نفرا، ومؤخرا فرضت بلدية الاحتلال غرامة مالية على القاطنين بها مقدراها مليون و400 الف شيكل، وتلقى القاطنون في العمارة انذارات بالهدم بحجة عدم الترخيص وتم تأجيله عدة مرات لاستصدار رخصة بناء.

ومن جهة أخرى علم مركز معلومات وادي حلوة ان القوات الاسرائيلية اقتحمت قبل قليل مخيم شعفاط، وداهمت عددا من المحلات التجارية واعتقلت 7 من أصحابها، كما اعتقلت 8 عمال من حملة الضفة الغربية.

وفي سياق متصل اعتقلت قوات الاحتلال يوم أمس 75 مواطنا مقدسيا من سكان ضاحية السلام، بعد مداهمة منازلهم.

وأوضح بسام أبو هليل أن قوات الاحتلال داهمت أمس اسكانا في ضاحية السلام، مؤلف من 87 شقة سكنية، واعتقلت أصحابها، بحجة البناء الغير مرخص، وتراكم الضرائب عليهم.

وعلم مركز معلومات وادي حلوة أن محكمة الصلح افرجت عنهم بعد فرض غرامات شهرية عليهم، تدفع لتسديد الضرائب المتراكمة.