السلطات الإسرائيلية تسعى لحفر بئر للمياه في أراضي وادي الربابة
June 17, 2013
  • وادي الربابة المياه|وادي الربابى 6|وادي الربابة 2|وادي الربابة 1|مشروع وادي الربابة

 اعلنت شركة "ميكروت للمياه" بالتعاون مع بلدية الاحتلال اليوم الاثنين نيتها تنفيذ مشروع "حفر بئر للمياه، وبناء" في أراضي حي وادي الربابة، ببلدة سلوان، بحيث قام موظفو شركة المياه والبلدية بتعليق يافطة على تلك الأراضي.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة – سلوان في بيان صدر عنه مساء اليوم أنه حسب الاعلان فإن البلدية تسعى لتحويل ما تسمى منطقة (ع م-9) الى (ع م –ق)، وهو ما يعني تحويل الأراضي من منطقة عامة مفتوحة، الى منطقة مشاريع تنظيمة لعمل منشأة بئر ماء أرتوزاي تابعة لشركة ميكروت، وحسب الاعلان يمكن للسكان الاعتراض على المشروع خلال 60 يوما.

وأضاف المركز أن الجهات القائمة على المشروع تسعى كذلك لتخصيص جزء من الأرض المفتوحة "الحديقة الوطنية" الى طريق للمركبات بحيث يمكن الوصول الى البئر، وحسب بنود المشروع فإنه تم تحديد مساحة البناء (52 مترا مربعا) ، بارتفاع طابقين (الثاني فوق الأرض)، علما ان المشروع سيتم تنفيذه على مساحة حوالي 30 دونما، تعود ملكيتها لاهالي سلوان وللدير.

وأوضح المواطن شادي سمرين "أحد سكان المنطقة" أن اهالي وادي الربابة يمنعون من ترميم أو زراعة او البناء في أراضيهم بالمنطقة بحجة انها (حدائق عامة)، رغم حيازتهم الكواشين التركية التي تؤكد ملكيتهم للارض، وبإقرار من دائرة الأراضي الاسرائيلية، ووزارة العدل، مشيرا الى عملية الهدم والتجريف التي طالت دونمات زراعية في وادي الربابة أواخر شهر كانون ثاني الماضي، ويمنع الاهالي منذ ذلك الوقت من اعادة تأهيل الطرق المؤدية الى منازلهم، أو ترميمها.

وحذر المركز من الاستيلاء على مساحة واسعة من أراضي وادي الربابة، لتنفيذ مشاريع استيطانية وخدمة المستوطنين بالمنطقة، مشيرين ان المستوطنين قدموا لافتتاح مطعم في الحي، الا ان الاهالي قدموا اعتراضا عليه.

وأشار المركز ان بلدية الاحتلال قامت قبل حوالي عام بوضع خزانات للمياه في منطقة وادي الربابة، ومضخات لشفط مياه بئر أيوب وعين اللوزة في حين يمنع السكان من استخدامها.

وادي الربابى 6

وادي الربابة 2

وادي الربابة 1

مشروع وادي الربابة