الاحتجاج على إغلاق المسرح الحكواتي ومنع إقامة أسبوع الطفل الفلسطيني بالقدس
June 25, 2013
  • DSC_0481|DSC_0491|DSC_0470|DSC_0452

نظم فنانون بعد عصر اليوم الثلاثاء إعتصاما أمام  المسرح الوطني الفلسطيني " الحكواتي " بالقدس إحتجاجا على إغلاقه من قبل السلطات الاسرائيلية بقرار من وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي ومنع إقامة أسبوع الطفل الفلسطيني في القدس .

وكان قد صدر قرار عن المخابرات الاسرائيلية أمس يقضي بفتح المسرح ، ولكن يمنع إقامة أسبوع الطفل . فيما سبقه تسليم قرار من وزير الأمن الداخلي يتسحاق أهورنفيش لمدير المسرح محمد حلايقة يوم الجمعة الماضي " أي قبل بدء فعاليات أسبوع الطفل الفلسطيني " بيوم واحد يقضي بمنع إقامة الأسبوع ، بدعوى أن رعايته من قبل السلطة الفلسطينية .

وشارك في الاعتصام عدد من الفنانين المقدسيين والكتاب ورئيس الهيئة الادارية للحكواتي وأعضاء من الهيئة الادارية ، ورفع المشاركون بوستر ضخم " لأسبوع الطفل الفلسطيني في القدس ، وشعارات تقول " الثقافة عنوان حضارتنا ... لا تغلقوا أبواب ثقافتنا ، إفتحوا أبواب المسرح الوطني الفلسطيني " .

ووصف رئيس الهيئة الادارية لمسرح الحكواتي إياد الحلاق هذا الاجراء بأنه جائر بحق الطفل والثقافة والشعب ومساس بحرية الانسان وأبسط حقوق الطفل ، وذلك أثر على الأطفال والأهالي ، حيث كانوا ينتظروا النشاط بفارغ الصبر وقد خاب أملهم .

وقال " هذا الاجراء دليل ضعف وخوف من طفلنا الفلسطيني ، وهذا هو سلاحنا الثقافة والعلم والطفل أثمن ما نملك ، وإستخدام القوة مع الأطفال هو دليل ضعف كبير ."

وأضاف " لقد رفعنا قضية في المحكمة العليا لنقض القرار وإعادة فتح المسرح وإقامة النشاط ، ولكننا لا نعول كثيرا على هذه المحاكم لأننا نعرف أن المحاكم الاسرائيلية منحازة ولن تنصف الطفل الفلسطيني كعادتها ."

وأكد الحلاق أن هذا القرار لن يؤثر في مسيرة المسرح الوطني ، ولن يوقف  نشاطاته ، ويقلل من عزيمتنا في الاستمرارية والصمود .

DSC_0491

DSC_0452