مؤتمر بالنمسا بمشاركة مركز مدى والمعلومات
July 30, 2013

عُقد مؤخرا في جامعة سالزبرج بالنمسا مؤتمر بعنوان (children and war: past and present)، بمشاركة وعد عياش ممثلة عن مركز مدى الإبداعي ومركز معلومات وادي حلوة، وفرانشيسكا بومباي عن مؤسسة War child , Holland .

والقت عياش وبومباي محاضرة عن حياة الأطفال في بلدة سلوان، الذين يتعرضون لانتهاكات يومية تتناقض مع كافة الاعراف والقوانين الدولية، وبدأت المحاضرة بعرض فيلم وثائقي قصير عن حياة الأطفال اللذين يعيشون في سلوان، حيث تحدث كل طفل عما يعانيه، و من ثم قدمت وعد "اخصائية العلاج الوظيفي" في مركز مدى نبذة عن البلدة وعن معاناة الاطفال والسكان وتأثير الإعتقال على الطفل من ناحية نفسية، وتطرقت عن عمل ومركز مدى والمعلومات.

و من جانبها أوضحت بومباي خلال المحاضرة طريقة اعتقال الاطفال، علما ان معظم الاعتقالات تتم ليلا بعد مداهمة منزل الطفل، ويتم اقتياده بمفرده الى السيارة الشرطة وغرف التحقيق، ويجرى التحقيق الاولي لوحده دون حضور احد والديه، ناهيك عن وضعهم في الزنازين، مؤكدة ان ذلك يتنافى مع القوانين الدولية لحماية حقوق الطفل.

وقد شارك بالمؤتمر العديد من المحاضرين والباحثين والمختصين بشؤون الاطفال، ومندوبين عن المؤسسات الدولية الحقوقية والإنسانية.

image

image (2)