تمديد توقيف 5 مقدسيين.. وأساليب تحقيق هدفها خلق مشاكل شخصية وعائلية
September 15, 2013

مدد المحاكم الإسرائيلية توقيف 5 مقدسيين، وأفرجت عن قاصرين بكفالة مالية وبشرط الحبس المنزلي.

وأفاد محامي نادي الأسير الفلسطيني مفيد الحاج ان محكمة الصلح مددت توقيف جهاد عبيد، ومحمد فراوي من القدس القديمة ليوم غدٍ الإثنين، بتهمة القاء حجارة في المسجد الأقصى، موضحا ان القاضي فوّض الشرطة بالإفراج عنهما بعد الانتهاء من التحقيق دون عرضهما على محكمة يوم غدٍ، بدفع كفالة قيمتها 1000 شيكل لكل منهما، وحبس منزلي لتاريخ 22-9، وفي حال الحاجة لتمديد اعتقالهما مرة ثانية ويتوجب عرضهما على المحكمة.

كما مدد القاضي توقيف الشاب ناصر عجاج ليوم الثلاثاء القادم، علما ان النيابة العامة قدمت ضده اليوم لائحة اتهام بإلقاء الحجارة في المسجد الأقصى في الرابع من الشهر الجاري، وخلال الجلسة القادمة سيتم النظر امكانية الإفراج عنه بكفالة وحبس منزلي، أو تمديد اعتقاله لحين الانتهاء من الاجراءات القانونية ضده، وخلال ذلك سيتم اعطاء محامي الدفاع عنه تصوير الملف والتحضير للطعونات بحضوص اطلاق سراحه.

كما قدمت النيابة العامة اليوم تصريح مدعي عام لتقديم لائحة اتهام ضد القاصر محمود الشاويش من باب حطة، بتهمة إلقاء الحجارة في الأقصى، وخرقه لشروط الحبس المنزلي المفروض عليه.

كما مدد القاضي توقيف الشاب مصباح أبو صبيح ليوم غدٍ الاثنين، وأشار المحامي الحاج أن موكله اعتقل ظهر الجمعة، وأصدر القاضي قراره من منزله بتوقيفه ليوم الاثنين، وبدوره قدم المحامي استئنافاً للمركزية على القرار، وليلة أمس لم يبت القاضي بالاستئناف بحجة "عيد الغفران اليهودي" وعدم وجود موظفين، فتم تأجيل الجلسة لليوم، لكن القاضي رفض الاستئناف ووافق على تمديد الاعتقال، علما ان ابو صبيح يتهم "بالتحريض على القاء الحجارة وتنظيم المظاهرات في الأقصى".

اساليب تحقيق لخلق المشاكل

ولفت الحاج الى اجراءات تتخذها الشرطة أو النيابة العامة في التحقيق مع عائلة المعتقل أو أًصدقائه ، لاثبات التهم عليه، وهي استدعاء افراد العائلة أو اصدقاء وعرض سلسلة صور للمعتقل، للتعرف عليه وتشخصيه سواء عن طريق لباسه (البناطل او القميص أو الحذاء أو الوجه)، وبالتالي يخلق ذلك نزاعات عائلية وشخصية بسبب الاعتراف على المعتقل بصورة غير مباشرة، وتكون حجة لتقديم لائحة اتهام ضده أو استمرار اعتقاله لفترات متفاوته.

وقال الحاج:" يمكن للشرطة استدعاء اي شخص لسؤاله اذا كان موجوداً مع المعتقل في يوم وساعة محددة، أما استدعاء الشخص لتشخيص صديقه أو ابنه فهو يؤدي الى خلق حالة ارباك بالعلاقات الاجتماعية ويحدث شرخاً كبيراً في الأسرة أو بين الاصدقاء".

افراج مشروط

وأفاد المحامي محمد محمود من مؤسسة الضمير ان المحكمة المركزية قررت الإفراج عن القاصرين لؤي جابر وأحمد النتشة، بكفالة مالية 5 الآف شيكل لكل منهما، وبشرط الحبس المنزلي المفتوح، علما أن النيابة العامة وجهت لهما تهمة القاء الحجارة على حافلة إسرائيلية في باب العمود.