وزير البيئة الإسرائيلي يأمر بإيقاف أعمال "الحديقة الوطنية" في الطور والعيسوية
October 3, 2013

قالت صحيفة "هآرتس الإسرائيلية" اليوم أن الوزير عمير بيرتس أصدر تعليماته "لدائرة الحدائق الطبيعة" لوقف تطوير مخطط "الحديقة الوطنية" في أراضي الطور والعيسوية، بعد أن تبين عدم وجود اي قيم طبيعية أو بقايا اثرية خاصة في منطقة (الطور والعيسوية)، لتحويلها لمنطقة حدائق وطنية.

ونشرت صحيفة "هآرتس" الاثنين الماضي، تقريرا مفاده أنه تم تسجيل موظفة في ما يسمى بـ"سلطة حماية الطبيعة الحدائق" وهي تقر بأن الهدف الأساسي من إقامة ما يسمى "الحديقة الوطنية" الجديدة في شرقي القدس المحتلة هي وقف أعمال البناء في المنطقة وأنه ليس لذلك علاقة بحماية الطبيعة.

ونقلت الصحيفة عن فلسطينيين وناشطي يسار إسرائيليين قولهم إن هدف المخطط هو وقف مخططات توسيع الطور والعيسوية، وفي المقابل تدعي "سلطة حماية الطبيعة والحدائق" أنه يوجد في المنطقة مواقع يجب الحفاظ عليها، حيث قامت سلطة الطبيعة خلال "عيد العرش" بوضع كشكا إعلاميا في الطور لتقديم شروحات حول "الحديقة الوطنية" في موقع يطل على المنطقة المخصصة.

وجاء أن أحد زوار المكان قام بتسجيل موظفة في "سلطة حماية الطبيعة والحدائق" وهي تتحدث عن أهمية المكان، بقولها إن "الفكرة هي الحفاظ على هذه المنحدرات كمنطقة مفتوحة. وبالأساس لوقف أعمال البناء حتى لا تدمر المدينة، بحيث لا تتوسع إليها هذه الأحياء.