تفاصيل ... توزيع أوامر هدم لجامع "القعقاع" وشقق سكنية ومواقف للسيارات في سلوان
December 29, 2013

داهمت طواقم مشتركة من بلدية القدس والقوات الإسرائيلية اليوم الأحد بلدة سلوان، ووزعت أوامر هدم "212"، بحجة البناء دون ترخيص.

وعلم مركز معلومات وادي حلوة أن حملة البلدية شملت حي بئر أيوب وعين اللوزة، حيث وزعت الأوامر لجامع "القعقاع" ولمنازل سكنية وأخرى قيد الانشاء، ومواقف للسيارات.

وحسب المعلومات المتوفرة للمركز فإن أوامر الهدم تُمهل أصحاب المنشآت مدة 30 يوما للاعتراض للجهات المختصة، والا سيتم تنفيذ عملية الهدم، استنادا الى "قانون 212" والذي تستخدمه البلدية والنيابة لتنفيذ اوامر الهدم، اذ يخول هذا القانون النيابة العامة استصدار امر هدم ضد مبنى أنشئ دون ترخيص حتى لو كان منفذ البناء مجهول الهوية.

وأفاد شهود عيان ان الطواقم قامت بتصوير المنازل والجامع، كما ركزت على تصوير مداخل ومخارج الاحياء في سلوان.

عين اللوزة

مسجد "القعقاع" مهدد بالهدم...

وداهمت القوات مسجد القعقاع الكائن في حوش أبو تايه بعين اللوزة، وعلقت عليه أمر الهدم، علما انه قائم منذ حوالي سبعة أشهر، وتبلغ مساحته الاجمالية 140 مترا مربعا، ويؤمه الناس في الحوش يوميا لاداء صلواتهم الخمس، اضافة الى تعلم القرآن في جنباته.

شقة سكنية... واخرى قيد الانشاء

كما داهمت القوات شقة سكنية يعيش فيها 10 أفراد، وتبلغ مساحتها حوالي 120 مترا مربعا، وقائمة منذ 3 سنوات، وقامت بتعليق امر الهدم عليها، كما علقت أمرا على شقة قيد الانشاء.

اوامر هدم ل3 مواقف للسيارات

وقامت طواقم البلدية بتعليق أوامر هدم على 3 مواقف للسيارات مساحة كل منها 25 مترا مربعا، ومبينة من الزينكو، تم اقامتها قبل 3 أعوام.

بئر أيوب

شقة سكنية قائمة منذ 200 عام

وفي سياق متصل داهمت طواقم البلدية منزلا يعود للمواطن وليد عبد الرازق، في حي بئر أيوب، وسلمت العائلة أمر هدم خلال 30 يوما، علما ان المنزل قائم منذ 200 عام، وقامت العائلة عام 2009 بهدمه وترميمه من جديد.

والى ذلك يقول المواطن وليد عبد الرزاق:" قمت عام 2009 بهدم المنزل، بسبب خطر الانهيار الذي كان يشكله لقدمه، وتم بنائه من جديد بنفس المساحة ولم يتم اضافة اي بناء أو مساحة جديدة عليه، واليوم تدعي البلدية اننا نبني من غير ترخيص، علما ان المنزل قائم منذ 200 عام.

وأوضح عبد الرزاق ان 9 أفراد يعيشون بالمنزل، وتبلغ مساحته 200 متر مربع، وهو الطابق الثاني من البناية السكنية."

وطالب عبد الرزاق من البلدية التصوير الجوي قبل عام 2009 لمنطقة بئر أيوب للتأكد بأن المنزل قائم وقديم.

امر الهدم 2

امر الهدم

امر هدم عبد الرازق

امر هدم

جامع القعقاع

خريطة هدم

منزل هدم