(محدث)... اصابات 30 مواطنا بالأعيرة المطاطية والعشرات بحالات اختناق خلال مواجهات عنيفة في الاقصى
April 16, 2014

اقتحمت القوات الإسرائيلية صباح اليوم المسجد الأقصى المبارك، عبر بابي السلسلة والمغاربة.

وأفاد شهود عيان أن القوات الإسرائيلية (وحدات خاصة وقناصة والمخابرات ووحدة المستعربين وحرس الحدود)، اقتحمت المسجد الأقصى عند حوالي الساعة 7:40 صباحا، وبعد انتشارها في ساحاته خاصة مقابل المسجد القبلي، تم اطلاق القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية بكثافة باتجاه المرابطين بصورة عشوائية.

وأضاف الشهود ان القوات الإسرائيلية اعتدت بالضرب على المرابطين في ساحات الأقصى، كما حاصروا المصلين في المسجد القبلي، اضافة الى الاعتلاء على اسطح المنازل والمناطق المرتفعة بالأقصى.

كما قامت وحدة المستعربين باعتلاء اسطح المصلى القبلي في خطوة غير مسبوقة.

مدير المسجد الأقصى المبارك

وأفاد مدير الأقصى الشيخ عمر الكسواني ان وحدة القناصة اطلقت الرصاص الحي خلال اقتحام المسجد الأقصى المبارك، وطالت الأعيرة منبر صلاح الدين داخل المسجد القبلي، موضحا ان القوات كانت مصرة اليوم على اقتحام المسجد القبلي الا ان تدخل دائرة الأوقاف حال دون ذلك.

وأضاف ان القوات انسحبت من المسجد وفكت حصاره عند الساعة 8:45 صباحا، حيث أستمرت المواجهات لأكثر من ساعة وهذا يعتبر سابقة خطيرة.

مواجهات على أبواب المسجد الأقصى

واندلعت مواجهات عنيفة على أبواب المسجد الأقصى المبارك، بعد منع المئات من المواطنين ( موظفي أوقاف ولجنة الاعمار وطلبة مدارس الاقصى الشرعية ومواطنين من كبار السن ورجال ونساء) من الدخول اليه، حيث نصب الحواجز الحديدية على بعد امتار من ابواب المسجد الأقصى المبارك وفرقت المتواجدين بالقوة، حيث قامت بضربهم بالهراوات ورشهم بغاز الفلفل الحارق، ولم تسثني أحد منهم.

وأفاد شهود عيان أن العشرات أصيبوا خلال ذلك بحالات اختناق وبرضوض مختلفة.

كما اعتقلت القوات أحد طلاب المدارس من باب الاسباط واعتدت عليه بالضرب المبرح،كما اعتقلت احد حراس المسجد الاقصى عند باب السلسلة وهو محمد مجاهد.

وعند الساعة ال10 صباحا سمحت شرطة الاحتلال بدخول المسلمين الى الأقصى بشرط احتجاز هوياتهم على الأبواب، وخلال ذلك تقوم باجراء تفتيش دقيق للحقائب والأكياس، خوفا من ادخال الطعام الى المعتكفين بالأقصى.

مستوطنون يقتحمون الاقصى

وخلال المواجهات العنيفة في الاقصى وفي محاولة اسرائيلية جديدة لفرض امر واقع اقاحم 40 متطرفا الاقصى عبر باب المغاربة باتجاه باب السلسلة فقط، دون السماح لهم بالقيام بجولتهم المعتادة في أروقة الاقصى

 الدكتور زياد سرور

أوضح الدكتور زياد سرور من عيادات المسجد الأقصى التابعة للمركز الصحي العربي أن 30 مواطنا اصيبوا بالأعيرة المطاطية، معظمها متوسطة، وتركزت الإصابات بالرأس والوجه والصدر.

ولفت سرور ان قوات الاحتلال استخدمت اليوم نوعا جديدا من الأسلحة وهو ( مطاطي شفاف بداخله أبرة ومادة سامة) وهي اذا ما اصابت الجسم تخرج الابره وتنشر المادة السائلة الشفافة لتحدث بقع.

وأصيب العشرات من المواطنين بحالات اختناق بعد رشهم بغاز الفلفل الحارق.