حصاد اليوم الثاني لاستشهاد الفتى محمد حسين أبو خضير
July 3, 2014

تواصل سلطات الاحتلال لليوم الثاني على التوالي احتجاز جثمان الشهيد الفتى محمد حسين أبو خضير، فبعد رفضها تسليم العائلة الجثمان بحجة "اجراء الفحوصات اللازمة وتشريحها" يوم أمس، رفضت اليوم تسليمها لهم، وأبلغت العائلة بأن التسليم سيكون يوم غد الجمعة دون تحديد الوقت أو المكان.

وأكدت العائلة انها لن تسلتم جثة ابنها الشهيد الا بعد اعتراف الاحتلال أن اختطاف وقتله جرى على " خلفية قومية وليست جنائية، وطالبوا حكومة الاحتلال بإدانة هذه الجريمة، كما طالبوا باعتقال المستوطنين ومحاكمتهم، مؤكدين أن رقم السيارة لونها ونوعها معروف لدى الجهات الإسرائيلية، حسب كاميرات المراقبة، كما رصدت الكاميرات وجوه الخاطفين.

وانتفضت القدس ولليوم الثاني احتجاجا على استشهاد محمد واحتجاز جثمانه، وحسب رصد طاقم مركز معلومات وادي حلوة للأحداث التي جرت في اليوم الثاني لاستشهاد أبو خضير فإن الاحتلال اعتقل 14 مواطنا، وأصاب العشرات بالأعيرة المطاطية والقنابل الصوتية والغازية، كما استخدم الرصاص الحي بصورة عشوائية في بعض الأحياء.

اعتداءات المستوطنين على المقدسيين

وواصل المستوطنون تنفيذ اعتداءاتهم على المقدسيين، حيث هاجموا في ساعة متأخرة من مساء اليوم المجمع التجاري" مأمن الله" غربي القدس، وأفاد شاهد عيان أن أكثر من 50 متطرفا كانوا يلبسون قمصانا كتب عليها "الموت للعرب.. انتقام انتقام" اقتحموا المجمع التجاري وحاولوا ضرب العاملين العرب والمتسوقين، وحضرت القوات الخاصة وتمكنت من إخراجهم .

وفي سياق متصل قام 4 مستوطنين باقتحام حي السماح ببلدة بيت حنينا شمال القدس، وحاولوا اختطاف الطفل محمد علي الكسواني 7 سنوات، أثناء لعبه أمام منزله، حيث حاولوا استدراجه فصرخ الطفل ووالدته وتجمع العشرات من الأهالي، فلاذا المستوطنون بالفرار.

مواجهات...

حي شعفاط

وأصيب العشرات اليوم خلال مواجهات شهدها حي شعفاط بالقرب من منزل الشهيد أبو خضير، واعتقلت وحدة المستعربين 6 مقدسيين خلال المواجهات وعرف من بينهم طارق صلاح أبو خضير ، سليم موسى أبو خضير ، وعامر اللفتاوي، واستخدمت الوحدة الرصاص الحي بصورة عشوائية في المنطقة للتتمكن من تنفيذ الاعتقال.

ونظمت مسيرة نسوية احتجاجا على استشهاد الفتى ابو خضير.

مخيم شعفاط

واعتقلت القوات شابين من مخيم شعفاط، وأصيب 3 شبان بالأعيرة المطاطية، ورابع بقتبلة غازية بصورة مباشرة وتم تحويله الى المستشفى لتلقي العلاج.

بيت حنينا

وأصيب في حي بيت حنينا 8 شبان بالعيارات المطاطية خلال مواجهات عنيفة شهدتها البلدة ، وبينهم اصابات بالرأس، كما قام الشبان بالقاء الزجاجات الحارقة على منزل استولي عليه قطعان المستوطنين قبل عامين، علما ان وحدة من القوات الخاصة كانت تقوم بحراسته وأطلقت الرصاص باتجاه الشبان.

عناتا

كما إندلعت مواجهات عند مفترق عناتا ، أصيب خلالها شبان بالعيارات المطاطية .

حي الصوانة والطور

وفي حي الصوانة أصيب اكثر من 30 شابا بالأعيرة المطاطية والقنابل الصوتية، وقام الشبان باحراق اطارات السيارات مقابل البؤر الاستيطانية المسماة "بيت أورت"، وأفادت مصادر محلية أن شابين اصيبا بالاعيرة المطاطية بالرأس ونقلا الى المستشفى، وأطلقت القوات الاسرائيلية الرصاص الحي خلال المواجهات. .

كما اندلعت مواجهات في حي الطور مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال.

سلوان..

 واندلعت مواجهات عنيفة في أحياء بلدة سلوان، خاصة حي عين اللوزة ورأس العمود، وخلال ذلك أصيبت سيدة بعيار مطاطي بالظهر، أثناء تواجدها أمام منزلها في عين اللوزة، خلال مواجهات عنيفة في الحي.

العيسوية

وأصيب خلال مواجهات شهدتها قرية العيسوية 10 شبان بالاعيرة المطاطية وبشظايا القنابل الصوتية كما أصيبت المواطنة عائشة حمدان 60 عاما بكسر في ساقها ، بعد القاء قنابل صوتية عشوائية في القرية، حيث كانت تسير بأحد الشوارع،.

وانتشرت القوات بكثافة في محيط مستوطنة التلة الفرنسية الملاصقة لقرية العيسوية والجامعة العبرية والمعكسر ومستشفى هداسا .

وأفاد شهود عيان ان قوات الاحتلال استخدمت الرصاص الحي لتفريق الشبان.

الرام

واعتقلت وحدة المستعربين 3 شبان خلال مواجهات عنيفة شهدتها بلدة الرام،  وأصيب 3 شبان بالعيارات المطاطية.

القدس القديمة

واعتقلت القوات الاسرائيلية 3 شبان، من حارات القدس القديمة عرف منهم أشرف زعتري ، وفايز البيتوني.

جبل المكبر

وفي جبل المكبر أصيب الشاب نضال أمين شقيرات 33 عاما ، برضوض مختلفة بعد الاعتداء قوات الاحتلال عليه بالضرب المبرح، أثناء سيره في منطقة جبل المكبر ، علما أنه يعاني من إعاقه في قدمه ، ومنعت القوات من وصول سيارة الاسعاف إليه، مما ادى الى اندلاع مواجهات عنيفة.

صور باهر

وفي قرية صور باهر فقد قام الشبان بإلقاء حجارة على قوات الاحتلال المتمركزة عند مدخل القرية.