صور: "انتفاضة ليلة القدر" مواجهات عنيفة في مدينة القدس
July 24, 2014

اندلعت مواجهات عنيفة جدا في أحياء وقرى مدينة القدس، تنديدا بحصار المسجد الأقصى المبارك ومنع المسلمين من الوصول إليه لإحياء ليلة القدر.

اقتحام الأقصى مواجهات وإصابات

واقتحمت القوات الإسرائيلية قبل منتصف ليلة الخميس الأقصى عبر باب حطة، واعتدت على المصلين بالأعيرة المطاطية، وأصيب خلال ذلك أحد المواطنين برصاصة مطاطية بالعين نقل إلى المستشفى، وأخر بالصدر، علما أن أكثر من 30 مواطنا أصيبوا بالأعيرة المطاطية في باب حطة.

وتمكن المئات من الشبان بإصرارهم من اجتياز بعض الحواجز الحديدية المقامة على أبواب الأقصى، وفتح الشبان باب الحديد والقطانين والملك فيصل بعد إغلاقهما لساعات من قبل الاحتلال، وتمكن المئات من الدخول إلى الأقصى، وهذه المرة الأولى التي يقوم فيها الشبان بفتح الابواب بعد اغلاقها من قبل الاحتلال.

كما تمكن الشبان من الدخول إلى الأقصى عبر باب حطة والمجلس والسلسلة بعد اجتياز الحواجز الحديدية التي أقيمت على الأبواب، وخلال ذلك قامت القوات بالاعتداء على المصلين الذين حاولوا الدخول إلى الأقصى، بالضرب بالهراوات ورش غاز الفلفل والقنابل الصوتية.

كما اندلعت مواجهات على الأبواب المذكورة أعلاه بين الشبان والقوات الإسرائيلية، وأفاد الدكتور زياد سرور من عيادات المسجد الأقصى التابعة للمركز الصحي العربي أن 16 مواطنا بينهم فتاة أصيبوا بجروح بشظايا القنابل الصوتية، ومن بينها 4 إصابات بالرأس تم إخاطتها داخل العيادات، علما أن معظم الإصابات كانت لكبار السن.

وبعد منتصف الليلة قام العشرات من الشبان باضرام النيران في مخفر شرطة الموجود على سطح مسجد قبة الصخرة، أدى الى اشتعاله.

مواجهات في حي واد الجوز والصوانة والطور

وفي حي واد الجوز والصوانة والطور اندلعت مواجهات عنيفة بين المئات من الشبان والقوات الإسرائيلية وقامت القوات باستخدام القنابل الغازية والصوتية والمياه العادمة والأعيرة المطاطية، وأصيب خلالها العشرات من الشبان بإصابات مختلفة، منها تم علاجه بالميدان كما نقلت حالات أخرى للمستشفى.

وقام الشبان بإغلاق محاور الطرقات بالإطارات المطاطية والنفايات.

وعلم مركز معلومات وادي حلوة أن القوات اعتقلت وجدي أحمد أبو جمعة 27 وشاب آخر

مواجهات سلوان والعيسوية

واندلعت مواجهات عنيفة في حي بطن الهوى وعين اللوزة ووادي حلوة وبئر أيوب ببلدة سلوان، وقام الشبان بإلقاء الزجاجات الحارقة على البؤر الاستيطانية، كما أصيب العديد من الشبان بالأعيرة المطاطية والشظايا خلال المواجهات العنيفة.

وبدأت المواجهات في سلوان بحي وادي حلوة، بعد قمع مسيرة شبابية هتفت للأقصى وحاولت الوصول إليه لأداء صلاة التراويح وإحياء ليلة القدر، حيث تم منعهم وأصيب خلال ذلك أحد الشبان في رأسه بشظايا قنبلة صوتيه، وآخر بيده، ثم انتقلت المواجهات إلى شارع العين وبئر أيوب وعين اللوزة وحي بطن الهوى.

واحترق مخزن للمواد التموينية في حي عين اللوزة بسلوان يعود للحاج نواف أبو تايه،  بسبب إلقاء القنابل الغازية بصورة مباشرة عليه.

كما اندلعت مواجهات عنيفة في حي رأس العامود بسلوان.

كما اندلعت مواجهات في العيسوية في ساعات متأخرة من مساء الخميس، وتركزت المواجهات عند مدخل العيسوية الرئيسي، والعديد من الشبان والمواطنين أصيبوا بحالات اختناق بعد استخدام القنابل الغازية في البلدة.

قمع مسيرات خرجت للصلاة بالأقصى

ويشير مركز معلومات وادي حلوة أن القوات الإسرائيلية قمعت كل المسيرات والتجمعات الشبابية (في باب المصرارة وباب العمود وشارع صلاح الدين) الذين حاولوا اجتياز الحواجز للدخول إلى الأقصى، واندلعت مواجهات عنيفة في المكان، وأصيب العديد من الشبان بإصابات مختلفة.

مخيم شعفاط

 وأوضح الناطق الإعلامي لحركة فتح ثائر فسفوس أن العديد من المواطنين أصيبوا بالأعيرة المطاطية، وأصيب احد الشبان بعيار مطاطي بالرأس، كما قامت القوات بإطلاق القنابل الغازية بصورة مباشرة على البنايات السكنية والمحلات التجارية، وخلال ذلك أصيب الطفل أحمد فسفوس 9 سنوات بحالة اختناق، وسيدة فقدت الوعي، حيث أصيب العشرات من المواطنين بحالات اختناق أثناء تواجدهم بالمحل التجاري.

اعتقالات

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية الخميس 39 فلسطينيا من احياء مدينة القدس.

إصابات طواقم صحفية

وأصيب خلال المواجهات الصحفي نادر بيبرس ومحمد صادق.

 unnamed (1)

unnamed (2)

unnamed (3)

unnamed (4)

unnamed (5)

unnamed (6)

unnamed (7)

unnamed (8)

unnamed (9)

unnamed (10)

unnamed (11)

unnamed (12)

unnamed (13)

unnamed (14)

unnamed (15)

unnamed (16)

unnamed (17)

unnamed (18)

unnamed (19)

unnamed (20)

unnamed (21)

unnamed (83)

unnamed