صور: مواجهات في احياء وقرى مدينة القدس
July 26, 2014

تجددت في ساعات متأخرة من مساء يوم السبت مواجهات في بلدة سلوان، وقرية العيسوية، ومخيم شعفاط، وبيت حنينا، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ 18 يوما، والذي ادى الى استشهاد 1049 مواطنا وأصابة اكثر من 6 الآف مواطنا، ومعظمهم من الاطفال وكبار السن والنساء.

قرية العيسوية

وتركزت المواجهات في العيسوية عند المدخل الشرقي لقرية العيسوية، والقى الشبان المفرقعات والزجاجات الحارقة باتجاه القوات الاسرائيلية المنتشرة بالمكان، كما احبط المتظاهرون محاولة وحدة المستعربين لاقتحام القرية وتنفيذ اعتقالات.

وكانت مواجهات عنيفة شهدتها قرية العيسوية – المدخل الرئيسي- مساء الجمعة، حيث القيت الزجاجات الحارقة بكثافة على القوات.

بلدة سلوان

أما في بلدة سلوان فقد تركزت المواجهات في حي عين اللوزة وبئر أيوب، بعد القاء زجاجة حارقة على سيارة شرطة احترقت أجزاء منها، وخلال ذلك القت القوات القنابل الصوتية والاعيرة المطاطية بصورة عشوائية، ثم استخدموا القنابل الغازية والمياه العادمة، كما القى الشبان زجاجة حارقة على سيارة لحراس المستوطنين.

وأصيبت الطفلة جنى جواد صيام (عامين) بحالة اختناق شديدة، وتم تقديم العلاج الأولى لها في القرية، ثم تم تحويلها الى المستشفى لتلقي العلاج، علما ان القنابل الغازية اصابت منزلها بصورة مباشرة،  كما اصيب الشاب أحمد علي العباسي بتشنج بأطرافه بعد رش المياه العادمة باتجاه منزله، وأصيب خلال ذلك المصورين مجد غيث وأحمد صيام- طواقم مركز معلومات وادي حلوة-.

كما القت القوات قنبلة صوتية بصورة مباشرة على منزل خليل عبيسان، دون أي اصابات.

ويشار ان مواجهات اندلعت الجمعة في حي رأس العامود بالقرب من مستوطنة "معالي زتيم" اصيب خلالها 4 شبان بصورة متوسطة.

بيت حنينا

كما اندلعت مواجهات عنيفة بعدة مناطق في حي بيت حنينا، وذلك بعد اعتداء قطعان المستوطنين على شابين مساء الجمعة أثناء سيرهما بالحي، واستخدمت القوات القنابل الصوتية والغازية والاعيرة المطاطية، وخلال ذلك أصيب الشبان والسكان والمصور امير عبدربه.

مخيم شعفاط

كما تجددت المواجهات على حاجز مخيم شعفاط العسكري، كما القت القوات القنابل الصوتية على مجموعة من الشبان أثناء توجههم الى المسجد الاقصى لاداء صلاة التراويح، حيث اوقفتهم القوات المتمركزة على الحاجز ومنعتهم من المرور وحصل بين الطرفين مشادات كلامية وعراك بالأيدي، ثم القيت القنابل الصوتية باتجاههم.

وعلم المركز أن 4 شبان اصيبوا بالاعيرة المطاطية بينهم شاب اصيب بعيار مطاطي برأسه ويده وقدمه، والبقية أصيبوا بالاقدام، كما اصيب مراسل التلفزيون الاردني برصاصة مطاطية بقدمه.

 unnamed (15)

unnamed (16)

unnamed (19)

unnamed (25)

 unnamed (26)

unnamed (24)

unnamed (18)