صور: مواجهات في حارات وقرى القدس تنديدا بالعدوان الاسرائيلي على غزة
August 1, 2014

أصيب العشرات من المواطنين الفلسطينيين خلال مواجهات عنيفة اندلعت في ساعات المساء المتأخرة في أحياء وقرى مدينة القدس، تنديدا بالعدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة المتواصل منذ حوالي شهر، والذي أدى الى استشهاد 1600 شهيد وأكثر من 8750 جريحا.

واشارت احصائية غير نهائية الى ان عدد الشهداء في مدينة رفح جنوب قطاع غزة بلغ 68 مواطنا فيما بلغ عدد المصابين اكثر من 250 جريحا في سلسلة من عمليات القصف صباح الجمعة، لترتفع حصيلة شهداء اليوم لـ 145 شهيدا .

قرية سلوان

واندلعت مواجهات عنيفة في حي عين اللوزة ببلدة سلوان، واعتقلت القوات خلالها الشاب أحمد صبري أبو دياب 26 عاما، بعد اقتحام وتفتيش منزله.

وعلم طاقم المركز ان المواجهات تركزت في حي عين اللوزة والقت القوات القنابل الصوتية والغازية والأعيرة المطاطية بصورة عشوائية باتجاه المنازل والحارات، كما رشت المياه العادمة باتجاه المنازل وأصيبت السيدة خولة هادية 50 عاما ونجلها نعيم 21 عاما بحالة اختناق شديدة بسبب استهداف منزلهم بالمياه العادمة.

العيسوية

وتركزت المواجهات في العيسوية عند مدخلها الرئيسي وحي المدارس، وفي ساعات المساء تجددت عند الشارع الشرقي.

أصيبت طفلة برصاصة مطاطية أثناء تواجدها داخل منزلها، حيث تعمدت القوات إلقاء الأعيرة والقنابل باتجاه المنازل، وأصيب العشرات من الشبان بالأعيرة المطاطية وتعمدت القوات القائها عند الرأس والصدر، ومن بين الإصابات (اصابة بالفك، وفي الرقبة، والرأس)، أصيب أحد الشبان برصاصة في فكه، وآخر في رقبته، إضافة الى إصابات بالرأس والأطراف- كما أوضح محمد أبو الحمص عضو لجنة المتابعة في العيسوية.

وأفاد ضابط إسعاف جمعية إتحاد المسعفين العرب فؤاد عبيد أنه أصيب خلال المواجهات العشرات بالاختناق ونحو 20 شابا بالعيارات المطاطية وتم علاجها ميدانيا .

وأضاف " لقد تم تحويل 7 حالات للمستشفيات أصيبت بالعيارات المطاطية والقنابل الصوتية ، بينها 4 حالات بالوجه منها أطفال ، و3 حالات حروقات بالقنابل الصوتية وأوضح عبيد أن القوات قامت بإدخال سيارات المياه العادمة من المدخل الشرقي للقرية ، والتي قامت برش المياه .

مخيم شعفاط

وأصيب في مخيم شعفاط 7 شبان بالأعيرة المطاطية، واعتقلت القوات شابين بعد نصب كمين بالقرب من الجدار الفاصل، كما اصيب العشرات من المواطنين بحالات اختناق شديدة، بسبب القاء القنابل الغازية بكثافة وبصورة عشوائية باتجاه البنايات السكنية، فيما انطلقت مسيرة حاشدة في شوارع المخيم، ولدى وصولها الحاجز العسكري اطلقت القوات الرصاص الحي باتجاهها، - كما افاد الناطق الاعلامي باسم حركة فتح ثائر فسفوس.

عناتا

وفي قرية عناتا اعتقلت القوات الإسرائيلية 3 شبان وهم: محمود حمدان 23 عاما ، أحمد عليان 25 عاما ، محمود هيكل 17 عاما، حيث قامت القوات باقتحام القرية  بسيارة مدنية نوع " ستر وي كانغو " بدون رقم بين الشبان ، ثم حضرت قوة اخرى، واعتقلت الشبان، واعتدت عليهم بالضرب المبرح بأعقاب البنادق ، وفقد أحدهم وعيه.

وخلال ذلك قامت القوات بتعطيل عمل أحد المصورين – مصور لموقع الكتروني وزميله- حيث تم تهديدهما بالضرب وتكسير الكاميرا في حال لم يتم مسح صور الاعتقال، واضطر الشبان لمحي الصور.

الطور

اندلعت مواجهات عنيفة في الطور بالقرب من البؤر الاستيطانية، وامتدت لساعات واصيب خلالها 10 شبان بالاعيرة المطاطية، كما تم الاعتداء على المواطن محمد محمود أبو الهوى 48 عاما اثناء محاولته سلك شارع الشياح باتجاه منزله، حيث منعته القوات واعتدت عليه بالضرب.

وأفاد السكان ان القوات اغلقت الشارع المؤدي للشياح عدة ساعات، واغرقت منازل المواطنين بالمياه العادمة التي تسببت بحالات اختناق لهم.

الصوانة

وامتدت المواجهات من حي الطور الى الصوانة القريب منها، وقامت القوات باقتحام حارات والقت القنابل الصوتية باتجاه منازل المواطنين.

            القدس القديمة

كما إندلعت مواجهات في أحياء البلدة القديمة منها حارتي باب حطة والسعدية وقناطر خضير بالبلدة القديمة في القدس .

unnamed (14)

unnamed (9)

 unnamed (7)

 unnamed (5)

unnamed (10)

 unnamed (12)

unnamed (13)

unnamed (6)

unnamed (11)

 unnamed (8)