اعتقالات.. تمديدات... افراجات
January 12, 2015

أفاد محامي مؤسسة الضمير محمد محمود أن قاضي محكمة الصلح مدد توقيف القاصرين قصي داري ونديم زهرة ليوم الأربعاء القادم، علما إنهما اعتقلا من قرية العيسوية.

وأضاف المحامي محمود أن جلسة عقدت للشاب محمود سلامة المعتقل منذ تاريخ 5-11-2014، والذي اتهم ( بضرب حجارة والتسبب بإضرار تقدر بالآف الشواقل لبرج المراقبة في مخيم شعفاط)، إلا انه وبعد سماع الشهود فقد قام القاضي بتبرئته من "التسبب بأضرار لبرج المراقبة"، وحكم عليه بالسجن الفعلي لمدة 3 أشهر ويوم( ضرب حجارة).

وأضاف المحامي محمود أن الشرطة مددت اليوم توقيف مصباح أبو صبيح ونجله صبيح ليوم غد، ووجهت الشرطة للمواطن مصباح تهمة "التحريض على صفحة "الفيسبوك".

إخلاء سبيل 6 شبان

وفي سياق متصل أخلت المحكمة المركزية بالقدس اليوم الإثنين سبيل 6 شبان بينهم قاصرين من سلوان ، بشرط دفع كل واحد منهم كفالة قيمتها 500 شيكل والتوقيع على كفالة طرف ثالث قيمتها 5 آلاف شيكل ، وفرض الحبس المنزلي عليهم حتى تاريخ 15 – 1 – 2015 .

وقد ترافع عن الشبان والقاصرين المحامي محمد محمود ومفيد الحاج من نادي الأسير ، وكان قد تجميد إطلاق سراحهم  أمس استجابة لطلب من النيابة العام لتقديم إستئناف ضد إطلاق سراحهم اليوم في المحكمة المركزية .

والقاصران هما حمدي جابر وخليل الرشق، أما الشبان محمود جابر ، وفارس أبو ناب ومحمد مصطفى شويات وخالد كستيرو.

تمديدات..

من جهة أخرى أفاد محامي نادي الأسير مفيد الحاج أن محكمة الصلح أجلت محاكمة الشابين إبراهيم رملاوي ومصطفى مهلوس اليوم حتى تاريخ 29 – 1 – 2015 ، بغرض تقديم ضابط السلوك فحص إمكانيات إطلاق سراحهما للحبس المنزلي ، حتى الانتهاء من الإجراءات القانونية في الملف الأساسي . فيما مددت توقيف ثالث في نفس القضية " خضر بعراني " حتى يوم الخميس القادم ، لعدم حضوره الجلسة أمس.

وأوضح الحاج أن الشبان خضر بعراوي وإبراهيم رملاوي ومصطفى مهلوس ، والقاصر حسن بواية من الداخل تم إعتقالهم بتاريخ 29 – 12 – 2014 ، وقد وجهت لهم تهمة إلقاء الحجارة على موظفي بلدية القدس وأفراد الشرطة خلال هدم دكان في حي باب حطة بالبلدة القديمة بالقدس في ذلك التاريخ .

وأضاف " وقد عقدت جلسة اليوم في محكمة الصلح بخصوص الطلب الذي قدمته النيابة العامة بتمديد إعتقالهم حتى إتمام الاجراءات القانونية بحقهم .

أما بخصوص القاصر حسن بواية وعمره 17 عاما و11 شهرا أفاد موكله المحامي رمزي كتيلات "محامون من أجل القدس" أنه تم اليوم تحويل ملفه لضابط سلوك .

اعتقال فادي العباسي

وفي سياق متصل اعتقلت الشرطة الاسرائيلية اليوم الفتى فادي العباسي 20 عاما، من سكان العباسية.

وأوضحت عائلة الشاب ان القوات قامت بالاعتداء على فادي بالضرب المبرح، وخلال ذلك قاموا بإلقاء القنابل الغازية والأعيرة المطاطية بصورة عشوائية على المنازل، واستهدفوا منزل عائلة عبيسان وصيام.

مددت شرطة الاحتلال مساء اليوم الاثنين توقيف سيدة، وأخلت سبيل أخرى بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى لمدة 15 يوماً.

وأوضح المحامي رمزي كتيلات "محامون من أجل القدس" أن الشرطة مددت توقيف السيدة سناء الرجبي لعرضها يوم غدٍ على المحكمة، وأخلت سبيل عايدة الديسي بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى لمدة 15 يوما، كما تسلمت استدعاء لحضور جلسة محكمة الصلح يوم غد.

اعتقال من الطور

ومدد قاضي محكمة الصلح توقيف الشاب أيوب علي محمد أمين أبو الهوى 22 عاما من حي الطور ، حتى يوم الأحد القادم .

وكان قد تم اعتقال الشاب أيوب أبو الهوى من منطقة الخلة بحي الطور في الساعة الثالثة فجر اليوم ، بعد اقتحام منزله وتفتيش محتوياته وتحطيم بواباته .

وأوضح المواطن علي أبو الهوى" أبو محمد "54 أن قوات كبيرة اقتحمت المنزل، وقاموا بتفتيشه بالكامل، ثم اعتقلوا أيوب ووضعوا القيود بيديه والقناع على وجهه.

كما قامت القوات بتفتيش منزل علي أبو الهوى، بعد تحطيم الباب الرئيسي.

كما اعتقلت القوات الشاب عبدالله الهدرة.