وحدة جديدة"لملاحقة واعتقال راشقي الحجارة" ... 60 معتقلا مقدسيا خلال خمسة أيام
September 17, 2015

شكلت شرطة الاحتلال وحدة جديدة لتنفيذ اعتقالات في مدينة القدس، بإيعاز من "رئيس شرطة الاحتلال" في المدينة.

وأوضح المحامي محمد محمود أن شرطة الاحتلال شكلت وحدة أطلقت عليها اسم "وحدة ملاحقة راشقي الحجارة والزجاجات الحارقة"، مختصة باعتقال المقدسيين والتحقيق معهم حول "المشاركة في المواجهات والقاء الحجارة والزجاجات الحارقة".

ولفت المحامي محمود أن الوحدة مهمتها التحقيق في "القاء الحجارة والزجاجات الحارقة" فقط، وتختلف عن بقية الوحدات الأخرى في مراكز التوقيف بمحدودية الصلاحيات.

وأضاف المحامي محمود أن مقر وحدة الاعتقالات الجديدة، في مركز شرطة جبل المكبر "مركز عوز"، وقال المحامي :" لقد اختارت السلطات الإسرائيلية منطقة شبه نائية بعيدة عن المحاكم الإسرائيلية ومراكز التوقيف الرئيسية، لتزيد من معاناة الأهالي، الذين سيضطرون للتنقل بين المركز ومقر المحاكم لمتابعة اعتقال ابنائهم."

وأضاف ان طواقم المحاميين يتواجدون في المحاكم لمتابعة القضايا والجلسات المختلفة، ووجود الوحدة في شرطة "جبل المكبر" ممكن أن يؤخر وصول المحاميين للمعتقلين الجدد.

ويأتي تشكيل وحدة خاصة لملاحقة "راشقي الحجارة والزجاجات الحارقة" ، بالتزامن مع تصريحات وتخطيط رئيس وزراء حكومة الاحتلال نتنياهو بتشديد العقوبات عليهم، بإمكانية اعتقال الأطفال من 4-5 سنوات ، واعتقال فتية من عمر 10 سنوات ممن يلقون الزجاجات الحارقة وفرض غرامات مالية تصل الى 100 الف شيكل تدفعها عائلاتهم، اضافة الى السماح للجيش باطلاق النار على ملقيي الحجارة وتخصيص وحدة للقنص من بنادق "روغر" على ملقي الزجاجات الحارقة في القدس كما هو متبع في الضفة الغربية.

60معتقلا

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة أن سلطات الاحتلال اعتقلت منذ يوم الأحد الماضي حتى صباح اليوم الخميس 60 فلسطينينا، بينهم 26 قاصرا (7 أقل من 12 عاما- أقل من جيل المسؤولية).

وأضاف المركز أن معظم الاعتقالات نفذت خلال المواجهات التي شهدتها حارات القدس القديمة بالتزامن مع المواجهات في الأقص، ىحيث بلغ عددهم 22 معتقلا، إضافة الى اعتقالات شملت أحياء بلدة سلوان، والعيسوية، والطور، ووادي الجوز، وصور باهر، ومخيم شعفاط.

ولفت المركز أن سلطات الاحتلال وللمرة الأولى اعتقلت 5 شبان من داخل المصلى القبلي- أحد مساجد الأقصى-.

اعتقالات جديدة

وعلم مركز معلومات وادي حلوة أن شرطة الاحتلال اعتقلت فجر اليوم الطفل رامز وحيد عجلوني 12 عاماً، ومعتز سعيده 16 عاما، والطفل نبيل نضال سدر 13 عاما، والشبان محي الدين بكيرات، وناصر عميرة، ومعتز محمود دبش.