محدث- 5 اعتقالات وإصابات بالاعيرة المطاطية والقنابل
June 26, 2016

أصابت قوات الاحتلال مجموعة من المصلين المعتكفين المتواجدين في المسجد الأقصى، واعتقلت عددا منهم بعد اقتحامها الأقصى وإلقائها القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية بصورة عشوائية باتجاه المصلين.

وأوضح الهلال الأحمر الفلسطيني أن 5 إصابات نقلت من المسجد الأقصى إلى مستشفى المقاصد لتلقي العلاج من الإصابات الناتجة عن القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية، إضافة إلى إصابة بالهراوة.

وأوضح الشيخ عمر الكسواني مدير المسجد الأقصى أن 12 شخصا أصيبوا بالأعيرة المطاطية (بينهم شبان وكبار بالسن)، 3 إصابات منهم بالرأس، والبقية بالأطراف والظهر.

الهلال الأحمر الفلسطيني

من جانبه أوضحت طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني أنها قامت بنقل 7 إصابات الى المستشفى لتلقي العلاج، 3 منها بالمطاط و2 منها بالضرب على الرأس، و2 بالحروق والجروح من شظايا القنابل الصوتية.

وأضاف الهلال أنه تم تقديم العلاج الميداني في الأقصى ل17 إصابة.

واقتحم المسجد الاقصى 20 مستوطنا، وسط حراسة من قوات الاحتلال الخاصة.

اعتقالات

بدوره أوضح المحامي محمد محمود أن قوات الاحتلال اعتقلت 5 مصلين من الأقصى، وهم: إحسان برهان جرار من مدينة رام الله 32 عاماً، والشاب محمد عثمان محمد 22 عاما من ارتيريا، والشاب محمد طالب ناصيف 26 عاماً، والشاب محمد فروخ من بريطانيا ، والشاب جلقان حيدرقان من بريطانيا.

وأوضح الشاب جرار انه تم الاعتداء عليه خلال اعتقاله واحتجازه في مخفر شرطة "باب السلسلة".

وعلم مركز معلومات وادي حلوة أن قوات الاحتلال الخاصة المدججة بالسلاح اقتحمت المسجد الأقصى، لتأمين اقتحامات المستوطنين اليه تزامنا مع تواجد عشرات المعتكفين في الساحات وداخل المسجد القبلي، حيث من المعروف أن شرطة الاحتلال تغلق باب المغاربة خلال العشر الأواخر من شهر رمضان وهي أيام الاعتكاف في المسجد الأقصى، الا ان الشرطة هذا العام أصرت على فتح باب المغاربة لاقتحامات المستوطنين مستفزة مشاعر المصلين المتواجدين في الأقصى، وقد طالبت دائرة الأوقاف من الشرطة عدم فتح الباب الا ان الأخيرة رفضت طلبها وسمحت للمستوطنين باقتحامه.

وأوضح شهود عيان من الأقصى أن قوات الاحتلال الخاصة اقتحمت الأقصى وانتشرت في ساحات، واعتدت على المتواجدين بالضرب بالهراوات والقنابل الصوتية كما ألقت الأعيرة المطاطية داخل المسجد القبلي، علما ان العشرات من الفلسطينيين والمسلمين من جنوب افريقيا يعتكفون في الأقصى.

واعتقلت قوات الاحتلال 4 أشخاص من داخل المسجد الاقصى ، معظمهم من جنوب افريقيا.