صور: 400 مستوطنا يستبيحون الأقصى احياء "لذكرى خراب الهيكل"... اشتباكات واصابات واعتقالات وابعادات عن المسجد
August 14, 2016

 

اقتحم عشرات المستوطنين ، اليوم الأحد، المسجد الأقصى، خلال فترة الاقتحامات الصباحية وبعد الظهر، بحراسة من قوات الاحتلال الخاصة، أحياء لذكرى ما يسمى "خراب الهيكل".

وأوضحت دائرة الأوقاف الإسلامية أن 400 مستوطناً اقتحموا الأقصى اليوم خلال فترة الاقتحامات، 306 مستوطنين اقتحموه خلال فترة الاقتحامات الصباحية، و94 مستوطنا خلال فترة الاقتحامات بعد الظهر، بحراسة من قوات الاحتلال الخاصة، وسط تكبيرات المصلين الذين تمكنوا من الدخول رغم القيود والتشديدات الإسرائيلية.

واقتحمت مجموعات المستوطنين الأقصى عبر باب المغاربة، وقاموا بجولة في ساحته، وخرجوا من باب السلسلة، ولدى خروجهم قاموا بأداء طقوسهم الدينية عند الباب، كما أدى العديد منهم طقوسهم في ساحات المسجد، وأخرجت الشرطة مجموعة منهم بعد اعتراض حراس الأقصى على تصرفات المستوطنين الاستفزازية.

اندلاع اشتباكات...إصابات... اعتقالات

وفي ساعات صباح اليوم، وخلال اقتحامات المستوطنين للأقصى، اعتدت الشرطة والقوات الخاصة بالضرب المبرح على المصلين أثناء تواجدهم عند ساحة المسجد القبلي، مما أدى الى إصابة العديد منهم برضوض مختلفة.

وأوضح الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه تعاملت مع 15 إصابة، نتيجة الضرب، 3 منها نقلت الى المستشفى لإجراء الفحوصات اللازمة.

ومن بين المصابين ناصر قوس مدير نادي الأسير بالقدس ونجله جهاد.

واعتقلت قوات الاحتلال المواطن طه شواهنة، والسيدة أصالة حجير، وبعد احتجازهما عدة ساعات في مركز الشرطة سلمتهما مخابرات الاحتلال قرارا يقضي بإبعادهما عن الأقصى لمدة أسبوعين.

وخلال اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، أخرجت شرطة الاحتلال العديد من الفتية والشبان من الساحات.

قيود وتشديدات

وفرضت شرطة الاحتلال منذ ساعات عصر أمس السبت ( 13-8-2016) تشديدات على دخول المصلين ( من النساء والرجال) الى المسجد الأقصى، باحتجاز الهويات قبل الدخول، وواصلت هذه الإجراءات حتى ظهر اليوم الأحد.

وأفاد مصلون من النساء والرجال لمركز المعلومات أن شرطة الاحتلال المتمركزة على أبواب الأقصى تصرفات حسب المزاجية منذ صلاة الفجر حتى بعد الظهر، حيث منعت دخول العديد من الشبان والنساء والفتيات الى الأقصى، وسمحت لأعداد قليلة من دخوله بشرط احتجاز الهويات على الأبواب.

ومن جهة ثانية أدى العديد من المستوطنين في ساعات صباح اليوم صلواتهم عند أبواب المسجد الأقصى من الجهة الخارجية بحراسة من شرطة الاحتلال.

وأغلقت شرطة الاحتلال باب المطهرة والحديد حتى الساعة العاشرة من صباح اليوم، كما نصبت السواتر الحديدية على كافة أبواب الأقصى.

ونظم مستوطنون مساء امس السبت مسيرات انطلقت من القدس الغربية باتجاه شوارع القدس الشرقية وصولا الى حائط البراق، واغلقت الشرطة خلال ذلك عدة شوارع في المدينة، ودعا المستوطنون خلال المسيرة بتسريع بناء الهيكل المزعوم على حساب الأقصى، وفرض السيادة الكاملة عليه.