القدس: هدم ذاتي لمنشأة تجارية... وهدم منشأة زراعية.. وتوزيع قرارات هدم
September 22, 2016

صعدت بلدية الاحتلال الأسبوع الجاري من إجراءاتها ضد المقدسيين، بتنفيذ عمليات هدم وتجريف، وتوزيع إخطارات وأوامر هدم على السكان، في عدة مناطق بمدينة القدس.

هدم منشأة تجارية

وعلم مركز معلومات وادي حلوة أن بلدية الاحتلال أجبرت السيدة سهير أبو ارميلة "ام بلال" على هدم منشأتها التجارية، الكائنة في حي الثوري ببلدة سلوان بنفسها، بحجة البناء دون ترخيص، وأوضحت أبو ارميلة أنها قامت ببناء الدكان ( وهي عبارة عن غرفة من الطوب مساحتها 35 مترا مربعا) قبل عامين، بعد حصولها على مشروع صغير من الإغاثة الزراعية.

وأضافت أبو ارميلة أن بلدية الاحتلال قامت قبل ثلاثة أشهر بمداهمة المنشأة التجارية، وعلقت عليها أمر هدم إداري، وترددت طواقم البلدية عليها خلال الفترة الأخيرة عدة مرات، مما اضطرها لهدمها باستخدام أدوات الهدم اليدوي.

السيدة أبو ارميلة أم لسبعة أولاد، أكبرهم 21 عاماً ، وأصغرهم 8 سنوات، وزوجها عامل بناء ويعاني من ضيق تنفس.

 هدم منشأة زراعية

وفي قرية صور باهر جنوب القدس، قامت جرافات بلدية الاحتلال بهدم منشات زراعية تعود للمواطن نضال محمد دبش، وأوضحت زوجته ام مأمون دبش أن طواقم البلدية والقوات الإسرائيلية اقتحموا المنشأة الزراعية صباح الثلاثاء الماضي ( 20-9-2016) ، وقاموا بعملية تجريف واسعة في الأرض، وهدموا المنشأة والتي تضم ( سيارة تستخدم كمخزن، ومظلة "أعمدة حديدية وشوادر"، وحمام مساحته 6 أمتار، ومخزن آخر)، إضافة الى تجريف الأسلاك حول الأرض، والأشجار الأشتال المزروعة، كما أتلفت الجرافات تمديدات المياه.

وأوضحت ام مأمون أن القوات أبعدتها بالقوة هي وزوجها عن الأرض، ومنعوها من تفريغ محتويات المظلة، "الكراسي والطاولات وغيرها )، ولفتت انها قامت بزراعة الأرض قبل 8 أشهر.

أوامر هدم

ووزعت طواقم بلدية الاحتلال يوم الأربعاء 21-9 -2016، قرارات هدم لأكثر من 10 بنايات سكنية في قرية العيسوية.

وأوضح محمد أبو الحمص عضو لجنة المتابعة في قرية العيسوية، أن طواقم بلدية الاحتلال وزعت قرارات هدم في قرية العيسوية، لأكثر من 10 بنايات تضم 30 شقة سكنية، يعيش فيها حوالي 200 نسمة.

 وتعود المنشآت لعدة عائلات عرف منها" كرامة، أبو الحمص، أبو ارميلة، حمدان، محمود، عبد النبي"، لافتا أن المنشآت السكنية قائمة منذ 10-30 عاماً، وبعضها حاصل على تراخيص بناء.

وأوضح أبو الحمص أن قرارات الهدم سلمت للسكان مع خريطة جوية للمنزل، لافتا أن طواقم البلدية قامت بتصوير المنشآت ومداخل المنطقة.