صور- لليوم الثاني الاحتلال يواصل اغلاق الأقصى ويمنع رفع الآذان فيه
July 15, 2017

تواصل سلطات الاحتلال إغلاق المسجد الأقصى المبارك ، لليوم الثاني على التوالي، وتمنع رفع الآذان فيه والدخول إليه.

الشيخ عمر الكسواني مدير المسجد الأقصى تمكن منتصف الليلة الماضية الدخول الى الأقصى وقام بجولة لمدة 10 دقائق داخله بمراقبة ضباط وقوات الاحتلال، وأكد خلال ذلك أن سلطات الاحتلال تسبيح الأقصى من خلال الانتشار في ساحاته وفرض الإغلاق الكامل عليه وتفتيش مرافقه والعبث في محتوياته والمكاتب والعيادات وغيرها.

وأوضح الشيخ عبد العظيم سلهب رئيس مجلس الأوقاف وواصف البكري القائم بأعمال قاضي القضاة ورئيس محكمة الاستئناف الشرعية في القدس خلال مؤتمر عقد اليوم أن الاحتلال قام بتفتيش مكاتب دائرة الأوقاف الإسلامية ومركز المخطوطات والمتحف الإسلامي ومقر القائم بأعمال قاضي القضاة والعيادات والمساجد.

وأوضحا أن المتحف الإسلامي ومكتب القائم بأعمال قاضي القضاة يوجد فيهما سجلات تاريخية ومخطوطات ووثائق لتاريخ القدس ل800 عام سابقة، وسجلات تمثل تاريخ القدس السياسي والشعبي والاقتصادي.

وأوضحت دائرة الأوقاف أن ثلاثة من موظفي الدائرة في الأقصى منذ يوم أمس وهم أشبه بالمعتقلين حيث تحتجزهم سلطات الاحتلال داخل المكاتب.

وأضافت الدائرة أن الاحتلال يواصل منع رفع الآذان منذ صلاة ظهر أمس حتى مساء اليوم.

وفي مدينة القدس تواصل سلطات الاحتلال إغلاق أبواب القدس القديمة ونشر العشرات من الجنود في شوارعها وطرقاتها وتمنع الدخول إلى البلدة باستثناء ساكنيها، حيث تحرر هوياتهم وتتأكد من عناوينهم قبل السماح لهم بالدخول.

وبدت البلدة القديمة شبه خالية وأغلقت المحلات التجارية أبوابها لعدم مقدرة أصحابها من الوصول إليها، في حين أجبر الاحتلال التجار في شارع سلطان سليمان على إغلاق محلاتهم التجارية.

كما تمنع سلطات الاحتلال سير الحافلات العامة والمركبات الخصوصية في الشوارع المحاذية لأسوار القدس القديمة.