صور- اعتصامات وصلوات على أبواب الأقصى... اصابات ..اعتقالات
July 17, 2017

واصل العشرات من الفلسطينيين اعتصامهم على أبواب المسجد الأقصى المبارك، رفضا لتركيب البوابات الالكترونية للدخول المصلين عبرها.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة- سلوان أن العشرات من المصلين أدوا صلواتهم منذ الفجر حتى العشاء في منطقة الأسباط وباب المجلس، ورفضوا الدخول الي الأقصى عبر البوابات الالكترونية ، وكانت الصلوات يوم الاثنين بمشاركة من مسؤولي الأوقاف الإسلامية ومجلس الأوقاف والهيئة الإسلامية ومحافظة القدس والقوى الوطنية في المدينة، تأكيدا على وحدة الموقف الرافض لإجراءات الاحتلال الجديدة في المسجد، علما أن الاحتلال ثبت الأبواب الالكترونية على باب الأسباط والمجلس والسلسلة، إضافة الى باب الحديد والذي لا يزال مغلقا منذ يوم الجمعة.

مهاجمة المصلين

وأضاف المركز أن سلطات الاحتلال  هاجمت المصلين في منطقة باب الأسباط عند صلاة الظهر والمغرب والعشاء، ظهر اليوم بدفعهم وضربهم وأبعدهم عن ساحة باب الأسباط واعتقلت طفلا وسيدة ، وفي ساعات المساء قامت بمهاجمتهم بالقنابل الصوتية والضرب بالهراوات والدفع، وذلك قبل صلاة المغرب والعشاء، وحاولت إبعادهم عن محيط باب الأسباط.

وتعمدت قوات الاحتلال المتواجدة عند باب الاسباط تحرير هويات الشبان واخضاعهم لتفتيشات دقيقة واستفزازية قبل السماح لهم بدخول البلدة القديمة.

إصابات

وقالت جمعية الهلال الأحمر بالقدس ان طواقمها تعاملت مع 50 إصابة خلال قمع قوات الاحتلال للمصلين ن في منطقة باب الأسباط بالقدس، 15 إصابة نقلت الى مستشفى المقاصد لتلقي العلاج، فيما تم علاج 35 مصابا في الميدان.

وتنوعت الإصابات 16 منها بالرصاص المطاطي، 9 بقنابل الصوت، 25 بالاعتداء بالضرب من قبل جنود الاحتلال.

ومن بين المصابين الدكتور مصطفى البرغوثي، والناشط المقدسي كايد الرجبي أصيب بقنبلة صوتية في يده، والناشط جميل العباسي ب3 عيارات مطاطية.

اعتصام لموظفي الأوقاف

واعتصم العشرات من موظفي الأوقاف الإسلامية عند باب المجلس ورفضوا الدخول الى المسجد الأقصى عبر البوابات.

تحرير مخالفات

وحررت بلدية الاحتلال مخالفات لمركبات البث المباشر للطواقم الصحفية المركونة في باب الأسباط بقيمة 250 شيكل لكل منها.