صور- لليوم الرابع صلوات على أبواب الأقصى... اعتقالات ... واغلاق مساجد القدس الجمعة
July 19, 2017

لليوم الرابع على التوالي تتواصل إقامة الصلوات الخمس والاعتصامات على بابي المجلس والاسباط – من  أبواب الاقصى-، رفضا للبوابات الالكترونية.

وأصدرت دائرة الأوقاف الإسلامية الأربعاء قرارا بإغلاق جميع المساجد في أحياء وقرى وبلدات مدينة المحتلة يوم الجمعة والتوجه لأداء صلاة الجمعة أمام أبواب المسجد الأقصى المبارك ، رفضا للبوابات الالكترونية، كما دعت المرجعيات الدينية والقوى الوطنية  التوجه إلى المسجد الأقصى الجمعة، بدلا من الصلاة في جوامع القرى والأحياء.

ورغم القمع المتواصل للمعتصمين الا ان أعدادهم تزداد يوميا والمشاركة، وضمت اليوم مشاركة من مسلمين من تركيا وأمريكا وجنوب آسيا حضروا الى مدينة القدس ورفضوا الدخول عبر البوابات الالكترونية.

قمع واعتقال

بعد صلاة ظهر اليوم قام جنود الاحتلال بمحاصرة المصلين خلال ترديدهم الهتافات، وهاجموهم بالقنابل الصوتية والضرب بالهراوات، ثم اعتدوا بالضرب المبرح على شابين وقامت باعتقالهما وهما :عصام الشلودي وأحمد أبو غنام.

وأوضح مركز المعلومات ان القوات لاحقت الشاب أبو غنام ثم قامت بتوقيفه ولكمه على وجهه دون مبرر، ثم اقتادته الى مركز الشرطة، كما هاجمت القوات الشاب الشلودي

كما قامت بتفتيش بعض الشبان بعد توقيفهم وتحرير هوياتهم، وهددت بالاعتقال في حال العودة للصلاة على أبواب الاقصى، الأمر الذي رفضه الشبان وأكدوا على حقهم الوصول الى أبواب الاقصى .

وعند باب المجلس واصل المعتصمون التواجد منذ ساعات الصباح وخاصة العشرات من مسؤولي وموظفي دائرة الأوقاف الإسلامية، واقتحمت القوات عصر اليوم المنطقة واعتقلت موظف الأوقاف طارق الهشلمون، والشاب أمجد السمري.

وقامت قوات الاحتلال بتركيب كاميرات مراقبة عند باب المجلس.

وعند صلاة المغرب والعشاء توافد الآلاف من المصلين الى منطقة باب الاسباط وحطة وادوا الصلاة فيه، بتواجد كبير لقوات الاحتلال.

وأوضح المركز أن قوات الاحتلال وقبل حوالي 30 دقيقة من موعد صلاة المغرب منعت دخول المواطنين الى القدس القديمة لمنع التوافد الى أبواب الأقصى ، واضطرت مجموعات من المصلين آداء الصلاة على أبواب القدس القديمة .

واعتقلت المواطن اياد الطويل أثناء وجوده من منطقة باب الاسباط.

سلوان

اعتقلت قوات الاحتلال الطفل مهران شويكي 14 عاما من منزله في حي بئر أيوب ببلدة سلوان، ومددت اعتقاله ليوم غد، كما مددت توقيف الشاب مجد الاعور ليوم غد، ولؤي الرجبي ومحمد أبو صبيح ليوم الجمعة