صور- 79 اصابة في القدس... اعتقالات... صلوات على ابواب الاقصى
July 20, 2017

أصيب 79 مصليا بجروح وروضوض مختلفة، بعد قمع الاحتلال لاعتصام في منطقة باب الاسباط بين صلاتي المغرب والعشاء بالقنابل الصوتية والأعيرة المطاطية.

وأوضح ضابط الاسعاف في الهلال الأحمر محمد الفتياني -الناطق الإعلامي للمركز- أن طواقم الهلال الأحمر تعاملت مع 79 إصابة (42 عولجت ميدانيا و37 نقلت الى المستشفى)، و3 من الإصابات بين متوسطة الى خطيرة (2 بالصدر وإصابة بالرأس).

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة أن الآلاف أدوا صلاة المغرب في منطقة باب الأسباط وقبل موعد صلاة العشاء ألقت القوات باتجاههم القنابل والأعيرة المطاطية، وأبعدتهم بالقوة من المكان، الا ان مجموعة تمكنت من البقاء رغم القمع العشوائي والمباشر لها بالقنابل والضرب.

وعلم المركز أن طواقم الهلال الأحمر تعرضت لاعتداءات من قبل قوات الاحتلال بتوقيفها ومحاولة اعتقال أحد المسعفين وإلقاء قنابل صوتية باتجاهها، كما منعت السيارات من الوصول إلى منطقة باب الأسباط.

وأضاف المركز أن التجمع الذي قمع كان يشارك فيها العشرات من الأطفال والنساء وكبار السن ورغم ذلك قاموا بقمعه، كما اعتدوا بالدفع والضرب على الطواقم الصحفية .

وأوضح المركز ان الاف من الفلسطينيين واصلوا اداء صلواتهم عند باب الاسباط والمجلس رفضا للبوابات الالكترونية.

وانطلقت الخميس مسيرة من البلدة القديمة لمنطقة باب الاسباط، قبل صلاة الظهر.

وبسبب البوابات الالكترونية أدت عائلة متوفي من مدينة القدس الصلاة على نجلها عند باب الاسباط خارج المسجد الاقصى بسبب البوابات الالكترونية، حيث اشترطت سلطات الاحتلال عليه بالدخول دون بوابات فقط لعدد لا يتجاوز 20 شخصا دون المرور عبر البوابات الا ان العائلة رفضت وأكدت على الموقف الفلسطيني الموحد "لا للبوابات".

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب رامي الفاخوري وفتى من منطقة باب الاسباط.