صور- مسيرات ووقفات احتجاجية واعتقالات في القدس
December 8, 2017

 

تحولت شوارع مدينة القدس لليوم الثاني على التوالي الى ساحة كر وفر بين المقدسيين وقوات الاحتلال خلال انطلاق مسيرات ووقفات احتجاجية تنديدا بقرار الرئيس الأمريكي ترامب باعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.

المسجد الأقصى

انطلقت مسيرة حاشدة في باحات المسجد الأقصى عقب صلاة الجمعة، من ساحة المسجد القبلي باتجاه صحن مسجد قبة الصخرة، ورفعت خلال ذلك الاعلام الفلسطينية والرايات الإسلامية، فيما ردد المشاركون هتافات للقدس والأقصى.

وشارك في المسيرة العشرات من الأتراك ورفعوا العلم الفلسطيني والتركي، مؤكدين على رفضهم لاعلان ترامب، وأن القدس عربية وعاصمة الدول الفلسطينية.

شارع الواد

عبر باب المجلس – أحد أبواب المسجد الأقصى- خرجت المسيرة باتجاه ساحة باب العمود، الا ان قوات الاحتلال انتشرت في شارع الواد ووضعت السواتر الحديدية ومنعت المئات من المتظاهرين من التقدم ومواصلة السير وقامت بالاعتداء عليهم بالضرب والدفع وصادرت الأعلام الفلسطينية وفرقتهم بالقوة من المنطقة.

باب العمود

وقد تمكن العشرات من المقدسيين الوصول الى ساحة باب العمود، والاعتصام في المكان لعدة ساعات، حيث رددوا الشعارات والأناشيد الوطنية، كما أدوا صلاة العصر والمغرب في المنطقة.

وأوضح طاقم مركز معلومات وادي حلوة أن قوات الاحتلال حاولت إخلاء ساحة باب العمود عدة مرات، حيث تعمدت الاعتداء على المشاركين وإبعادهم بالقوة من الساحة وفض الاعتصام الذي استمر من ساعات الظهر حتى بعد صلاة المغرب، الا ان المقدسيين أصروا على البقاء رغم ما تعرضوا له من الاعتداء.

وأضاف أن قوات الاحتلال أخلت ساحة باب العمود من الشبان والفتية الذين تواجدوا بالمنطقة بعد الاعتداء عليهم بالضرب المبرح، وبينما تمكنت مجموعة من النسوة مواصلة اعتصامهن قامت وحدة من القوات الخاصة بمحاصرتهن وضربهن واخراجهن بالقوة من المكان.

وأفاد شهود عيان أن أحد المستوطنين قام بالاعتداء على طفل بينما كان برفقة والدته في باب العمود، وخلال ذلك اندلعت مشادات بين الشبان وقوات الاحتلال التي قامت بتوفير الحماية للمستوطن.

كما قامت قوات الاحتلال بملاحقة الشبان في شارع السلطان سليمان وشارع "المصرارة"، ولاحقتهم فرق الخيالة لاخلاء المكان من المعتصمين.

اعتقالات

اعتقلت قوات الاحتلال عددا من الفتية والشبان من شوارع مدينة القدس خلال قمع الاعتصامات، واعتدت على المعتقلين بالضرب المبرح قبل نقلهم الى مراكز التحقيق.

وأوضح محامي مركز معلومات وادي حلوة خلدون نجم أن القوات اعتقلت مقدسيين ونقلتهم للتحقيق بشبهة "الاعتداء على الشرطة"، مضيفاً ان المعتقلين هم:

  1. عبد الناصر عفانة 14 عاما
  2. سعدي برقان 15 عاما
  3. مؤمن الكركي 15 عاما
  4. أحمد فواقة 15 عاما
  5. ياسين الرشق 17 عاما
  6. أنس قاسم
  7. سامي الطويل 18 عاما
  8. صهيب صيام 17 عاما
  9. ابراهيم صالح

مواجهات في الطور والعيسوية

في ساعات المساء اندلعت مواجهات في قرية الطور والعيسوية بمدينة القدس، وقامت قوات الاحتلال باغلاق بعض الشوارع في القريتين، فيما قام الشبان بالقاء الزجاجات الحارقة والحجارة باتجاه القوات .

وافادت مصادر محلية في الطور أن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة مقدسيين خلال اقتحام شوارع القرية.