صور-عشرات الآلاف من المستوطنين يستبيحون القدس بالرقص والغناء
May 13, 2018

 

استباح عشرات الآلاف من المستوطنين الأحد مدينة القدس بشقيها الشرقي والغربي احتفالا بما يسمى "يوم توحيد القدس" وهي الذكرى ال51 لاحتلال الجزء الشرقي من المدينة بعد حرب عام 1967.

إجراءات أمنية مُشددة اتخذت في مدينة القدس وخاصة البلدة القديمة والأحياء والشوارع القريبة والمحاذية لها، بدأت منذ ساعات الظهيرة حتى ساعات المساء لتأمين مسيرات المستوطنين السنوية، حيث أغلقت الشوارع والطرقات بالسواتر الحديدية وبالانتشار المكثف لقوات الاحتلال بعناصره المختلفة التي منعت المقدسيين من سلك العديد من الطرقات ومنهم من منع من الوصول الى مكان سكنه بالبلدة القديمة بسبب الاغلاقات.

وفي ساعات العصر انطلقت المسيرة من القدس الغربية باتجاه الشرقية، عبر باب الخليل وباب الجديد وباب العمود وباب الأسباط وباب المغاربة وصولا الى حائط البراق، حيث أقيمت الصلوات والاحتفالات الخاصة بهذا اليوم، وعلى طول المسيرة رفعت الأعلام الإسرائيلية والأمريكية ويافطات عنصرية للهيكل المزعوم وشكلت رقصات الغناء والرقص، واعتدي على المقدسيين بالألفاظ النابية والعبارات العنصرية.

وخلال محاولة المقدسيين تنظيم وقفة مناهضة للاحتفال بذكرى احتلال المدينة، لاحقتهم قوات الاحتلال من مكان الى آخر بدء من باب العمود وقمعتهم في شارع نابلس والمصرارة وشارع السلطان سليمان وفرقت كل التجمعات بالقوة.

ولم تسلم الطواقم الصحفية من اعتداءات المستوطنين حيث وجهت لهم الشتائم وقاموا بالرقص ورفع الاعلام أمام كاميراتهم في محاولة لاستفزازهم، أما قوات الاحتلال فقد أجبرت كافة الصحفيين على التواجد في منطقة معينة في ساحة باب العمود ووضع في محيطهم السواتر الحديدية ومنعت خروجهم من خلالها مما عرقل عملهم، وأصيب الزميل الصحفي الصحفي محمد عبد ربه مراسل صوت فلسطين، بخلع بالكتف وروضوض مختلفة بعد الاعتداء عليه بالضرب والدفع أثناء تواجده في منطقة المصرارة بالمدينة.

واعتقلت قوات الاحتلال فتاتين في شارع نابلس، وأمين سر حركة فتح شادي مطور من منطقة باب العمود، و 8 شبانا آخرين من شوارع المدينة، وأخلت سبيل معظمهم بعد احتجازهم واجراء تحقيقات ميدانية معهم.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة أن مسيرات بمجموعات صغيرة بدأت منذ ساعات صباح اليوم خاصة بدأت من قرية الطور مرورا بحي الصوانة وبلدة سلوان وصولا الى باب المغاربة، وذلك بمسارات محددة، كما نظمت المسيرات الصباحية في أسواق القدس القديمة وعلى أبواب الاقصى من الجهة الخارجية.

وفي بلدة سلوان اندلعت مواجهات في حي راس العمود وعين اللوزة، واعتقلت القوات شابين من حي رأس العامود، واستهدفت منزل المواطن خليل العباسي/عبيسان بالقنابل الصوتية.

كما اعتقلت القوات الفتى أشرف هاني غيث من حي الثوري بالبلدة.