صور- اعتقالات واصابات ومصادرة أعلام خلال مظاهرة رافضة لافتتاح السفارة الامريكية
May 14, 2018

 

تظاهر المئات من الفلسطينيين بالقرب من مقر السفارة الأمريكية في مدينة القدس، تزامنا مع الاحتفال بافتتاحها، فيما اعتقلت قوات الاحتلال 12 شابا وأصابت العشرات برضوض مختلفة في محاولتها لتفريق وانهاء التظاهرة.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة أن المظاهرة شارك بها المئات من الفلسطينيين من القدس والداخل والجولان وعدد من نشطاء اليسار الإسرائيلي ومجموعة "ناطوري كارتا"، وذلك على بعد عشرات الأمتار من موقع السفارة الأمريكية، وعند الشارع المقابل نظم إسرائيليون وقفة رفعوا خلالها الأعلام الإسرائيلية والأمريكية احتفالا بافتتاح السفارة.

ورفع المشاركون بالمظاهرة الفلسطينية العلم الفلسطيني وشعارات باللغات العربية والعبرية والانجليزية تؤكد على فلسطينية مدينة القدس وعلى حق العودة وضد قرار ترامب، واعتدي على المشاركين بالضرب والدفع لأكثر من 3 ساعات متواصلة، واعتقلت 12 فلسطينيا، وصادرت الاعلام والشعارات بالقوة.

وأضاف المركز أن قوات الاحتلال حاولت ابعاد المتظاهرين عن مكان تواجدهم عدة مرات، حيث يتم الاعتداء عليهم ومنعهم من التقدم ووضع السواتر الحديدية في محيطهم، فيما قام سكان العمارات المجاورة برش المياه على المتظاهرين، كما وجهوا السباب والألفاظ النابية بحقهم، ورغم ذلك تواصلت التظاهرة وبعد انتهائها انطلقوا بمسيرة في عدة شوارع قريبة من مقر السفارة.

ولفت المركز أن قوات الاحتلال اغلقت الشارع الرئيسي المؤدي للسفارة الأمريكية منذ ساعات الظهر حتى المساء، وشددت الاجراءات في محيطها عند موعد افتتاح السفارة التي شارك فيه العشرات من الشخصيات الرسمية الإٍسرائيلية والأمريكية.

تمديدات ... افراجات

وفي سياق آخر أفاد المحامي خالد زبارقة أن الشرطة مددت توقيف الشيخ أحمد أبو عجوة أمام مسجد حسن بيك في يافا، وشابين آخرين من مدينة ام الفحم بالداخل الفلسطيني ليوم غدٍ، فيما أفرجت عن تسعة معتقلين من القدس والداخل بشرط التوقيع على كفالات مالية، وجميعهم اعتقلوا خلال المظاهرة.

كما اعتقلت القوات الشاب جاد الغول ومدد توقيفه ليوم غدٍ.

وعلم مركز معلومات وادي حلوة أن عدد المعتقلين من مدينة القدس منذ ساعات الظهيرة حتى المساء بلغ 21 شابا، افرج عن معظمهم.