صور - اقتحامات وصلوات للمستوطنين في الأقصى في ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل"
July 22, 2018

اقتحم مئات المستوطنين الأحد المسجد الأقصى المبارك، فيما نظمت المسيرات والجولات على أبواب الأقصى وفي أسواق القدس القديمة، في ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل".

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية أن 1336 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى خلال فترة الاقتحامات الصباحية وبعد الظهر، على شكل مجموعات متتالية من باب المغاربة.

المئات من المستوطنين أدوا صلواتهم الجماعية في ساحات المسجد الأقصى، خاصة في منطقة باب الرحمة وباب القطانين والسلسلة، وتغاضت شرطة الاحتلال عن الصلوات والتصرفات الاستفزازية للمستوطنين ووفرت الحماية الكاملة لهم من خلال مرافقتهم بالاقتحامات والانتشار بالساحات إضافة الى التواجد المكثف على أبواب الأقصى.

واعتدى المستوطنون على المواطنين والتجار والصحفيين في سوق القطانين الملاصق للأقصى، كما اعتدت القوات على المصلين والمواطنين عند باب الأسباط لتوفير الحماية للمستوطنين الذين أدوا صلواتهم بالمنطقة، كما حاول المستوطنون التهجم على الشيخ محمد حسين مفتي القدس والديار الفلسطينية خلال تواجده في المكان، كما حاولت القوات تعطيل دخول جنازة الى المسجد.

واعتقلت شرطة الاحتلال الفتى إسلام بدر اسكافي 14 عاماً من المسجد الأقصى خلال رفعه العلم الفلسطيني، كما اعتقلت الفتى حمزة النابلسي من أمام باب الأسباط، والمواطنين بسام أبو ناب ومحمد أبو ناب.

كما نظم المستوطنون مساء السبت حتى مساء الأحد مسيرات مكثفة على أبواب المسجد الأقصى وأدوا الصلوات الخاصة في ذكرى "خراب الهيكل" ، اضافة الى مسيرات ضخمة مساء السبت جابت الشوارع المحاذية لسور القدس القديمة .

وقالت دائرة الأوقاف الإٍسلامية في بيان لها أن المستوطنين وادوا الصلوات والطقوس التلمودية العلنية داخل باحات المسجد بحماية المئات من أفراد شرطة الاحتلال والقوات الخاصة المدججة بالسلاح والذي فرضت طوقا عسكريا على أبواب المسجد الأقصى المبارك، وأعاقت حركة دخول المصلين، وذلك في إطار الاستجابة لدعوات المنظمات اليهودية المتطرفة عبر مواقعها وقنواتها الإعلامية على مدار الأيام الماضية، ضمن برنامج تهويدي غير مسبوق يستند الى مضاعفة أعداد المتطرفين المقتحمين للمسجد فيما يعرف بذكرى "خراب الهيكل المزعوم"، والذي لاقى دعما وتشجيعاً قويا من الحكومة الإسرائيلية التي تعمل جاهدة على تغيير الوضع التاريخي والقانوني في المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف.