صور- تفاصيل ... حصار واغلاق الأقصى ... والدخول اليه بالتهليل والتكبير
July 27, 2018

 

حولت قوات الاحتلال المسجد الأقصى المبارك الجمعة " 27/7/2018" لثكنة عسكرية، عقب اقتحامه ومحاصرته وإغلاقه لمدة 4 ساعات وإخلاء ساحاته، ومهاجمة المصلين بالقنابل الصوتية والأعيرة المطاطية، والاعتداء عليهم بالضرب والدفع ، فيما أعلنت المرجعيات الدينية والقوى الوطنية عن اعتصام مفتوح على أبواب الأقصى حتى إعادة فتح أبوابه.

اقتحام ... اعتداء... اخلاء المسجد

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة أن قوات الاحتلال اقتحمت الأقصى بعد انتهاء صلاة الجمعة وألقت القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية بكثافة وبصورة عشوائية باتجاه المصلين ومن بينهم النساء والاطفال وكبار السن، وخلال ذلك تمركزت القوات في ساحة باب المغاربة فيما اعتلت وحدة منها سطح المسجد القبلي ، ثم سرعان ما انتشرت القوات عند المسجد القبلي وساحاته وصولا الى ساحة مسجد قبة الصخرة المشرفة.

وأضاف المركز أن قوات الاحتلال أخلت مساجد ومصليات وساحات وأروقة المسجد الأقصى من المصلين بعد الاعتداء عليهم وأغلقت كافة أبوابه باستثناء بعضها حيث فتحت أجزاء منها لإخراج المصلين من المسجد.

كما أخرجت قوات الاحتلال مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني وحراس الاقصى وموظفي الاوقاف من المسجد بالقوة واحتجزت هواتف بعضهم على أبواب المسجد خاصة عند باب السلسلة والمجلس، وخلال ذلك اغلقت القوات أبواب المسجد بالقوة ومنعت الحراس الدخول الى الأقصى.

اقتحام المسجد القبلي واعتقالات للشبان

أما المسجد القبلي فقامت القوات بإغلاق أبوابه بالسلاسل وحاصرت عشرات المصلين داخله وأبعدت حراس الأقصى بالقوة ، وتزامنا مع آذان صلاة العصر اقتحم الجنود المسجد ونفذوا حملة اعتقالات واسعة من داخله وقاموا بعصب أعين المعتقلين واقتادوهم باتجاه باب المغاربة ثم مراكز التحقيق، بينما اجبر كبار السن على الخروج من القبلي ثم من الساحات.

كما اقتحم المسجد الأقصى رئيس بلدية الاحتلال نير بركات، وقائد شرطة الاحتلال"يورام هليفي"، وضباط كبار بحراسة قوات كبيرة من الوحدات الخاصة والشرطة.

إصابات

وأصيب خلال اقتحام الأقصى حوالي 40 فلسطينيا بشظايا القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية.

اعتصام مفتوح وصلاة العصر على الأبواب

وعلى أبواب المسجد الأقصى اعلنت المرجعيات الدينية والقوى الوطنية الاعتصام المفتوح لحين فتح ابواب الأقصى، واقاموا صلاة العصر في ساحة باب الاسباط ورددا التكبيرات والأناشيد الدينية أمام سواتر الاحتلال وجنوده المدججين بالسلاح حتى اعيد فتح الباب ودخلوا الاقصى عبره مهللين ومكبرين .

اعتقالات

وأوضح محامي مركز معلومات وادي حلوة أن قوات الاحتلال اعتقلت فتية وشبان بعضهم اعتقل فور خروجه من المسجد الأٌقصى، وبعضهم من داخل المسجد القبلي وهم:

  1. عمر عشاير 17عاما.
  2. صهيب حسن حجازي 15 عاما
  3. أحمد خالد ابو الهوى 17 عاما
  4. محمد أبو غربية 19 عاما.
  5. اياد ابو اسنينة 19 عاما.
  6. فيصل شبانة  19 عاما.
  7. يوسف الرازم 21 عاما.
  8. علي ياسين.
  9. علاء سويدان.
  10. رمضان مراد.
  11. نادر  عبيدات.
  12. خضر إبراهيم
  13. عاصم خلايلة 16 عاما
  14.  باسل قنبر 17 عاما
  15. حمزة رويضي
  16. عمران ملاعبة
  17. عاشور معتوق
  18. محمد معتوق
  19. محمد سنقرط
  20. مؤمن الكركي 16 عاما
  21. فراح محمد
  22. فؤاد السلايمة 17 عاما