الاحتلال يهدم منزلين في قريتي صور باهر وجبل المكبر
December 4, 2018

 

هدمت جرافات الاحتلال صباح اليوم الثلاثاء منزلا في حي الصلعة بقرية جبل المكبر بالقدس، بحجة البناء دون ترخيص.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة/ سلوان أن آليات بلدية الاحتلال هدمت في ساعة مبكرة من صباح اليوم منزلا قيد الإنشاء يعود للمواطن نعيم أبو دويح، وسط انتشار مكثف لقوات الاحتلال في الحي، واغلاقات للشوارع القريبة من المنزل، مما أدى الى عرقلة حركة المواطنين ، خاصة الطلبة والعاملين .

المواطن نعيم أبو دويح أوضح للمركز أن مساحة البناء تبلغ 150 مترا مربعا، تم بنائه قبل حوالي شهرين ونصف، وبعد الانتهاء من البناء الخارجي أصدرت البلدية قرارا يقضي بهدمه، فتوجه للبلدية تمكن من تأجيل الهدم محاولا ترخيص البناء.

وأضاف أن البلدية رفضا ترخيص البناء، وأصدرت قرارا بهدمه ذاتيا، وبالفعل باشر بتنفيذ القرار ليكمل الهدم خلال هذه الأيام، ليفاجئ بطواقم البلدية تقتحم المنزل وتشرع بهدمه دون سابق إنذار.

ولفت أن طواقم البلدية هددته بفرض غرامة مالية "أجرة الهدم للطواقم والقوات" تتراوح قيمتها بين 100-120 ألف شيكل.

وكان المواطن نعيم ينوي الانتقال للعيش في منزله مع أسرته المكونة من 12 فردا معظمهم من الأطفال، ويشار أن بلدية الاحتلال هدمت للمواطن نعيم مطلع العام الجاري منشأته التجارية التي يعتاش منها تحت ذات الذريعة.

اعتداء وضرب

وفي سياق متصل اعتدت قوات الاحتلال على أقارب المواطن أبو دويح بالضرب والدفع خلال عملية الهدم، مما تسبب  بإصابة 3 شبان برضوض وجروح، وأحدهم بعيار مطاطي باليد، حسب العائلة.

هدم منزل في قرية صور باهر

في قرية صور باهر اقتحمت طواقم بلدية "بيت آيل" برفقة قوات الاحتلال حي واد الحمص، وشرعت الجرافات بهدم منزل المواطن محمد حسين أبو طير بحجة البناء دون ترخيص وقربه من جدار الفصل العنصري.

وأوضح المواطن محمد أبو طير لمركز المعلومات أن المنزل تم تجهيزه للسكن بالكامل ، ويقوم بنقل الأثاث فيه ، وفوجئ باقتحامه صباحا هدمه دون سابق إنذار ودون السماح له بإخراج الأثاث أو الوصول للمنزل بسبب الاغلاقات التي رافقت عملية الهدم.

وأضاف أبو طير أن الجرافات هدمت المنزل البالغة مساحته 250 مترا مربعا، إَضافة إلى الأسوار المحيطة به، لافتا أن طواقم البلدية اقتحمت منزله الشهر الماضي وصادرت منه الأدوات والآليات الكهربائية اللازمة والتي كانت يستخدمها لتجهيز منزله، ولم يتم التبليغ حينها عن وجود قرار هدم.

ولفت أبو طير انه بدأ بعملية الهدم قبل حوالي عام وحينها أصدرت البلدية قرارا يقضي بهدمه، وتوجه من خلال محاميه للدوائر المختصة وتمكن من تأجيل الهدم.

بيت حنينا

هدمت اليات الاحتلال منشأتين تجاريتين لعائلتي طه وشقيرات في بيت حنينا، والبناء قائم منذ عامين.

وأوضح العائلات المتضررة أن الاحتلال قامت بمصادرة ما على الاراضي من أدوات بناء ومعدات اضافة الى هدم وتجريف بركسات قائمة عليها.