تفاصيل... تطبيق عملي لقرار الوزير بينت... اقتحام منازل 9 أسرى ومصادرة مبالغ نقدية ومصاغ ذهبي وسيارة
February 10, 2020

 

اقتحمت قوات الاحتلال، اليوم الاثنين، 9 منازل لأسرى مقدسيين في بلدات وأحياء المدينة، وصادرت من الأسرى المحررين والأسرى في سجون الاحتلال مبالغ نقدية ومصاغ ومركبة، بحجة تلقيهم الأموال من "جهات معادية"، في إشارة إلى رواتبهم التي يتقاضوها من السلطة الفلسطينية.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة أن وزير الجيش الإسرائيلي نفتالي بينيت أصدر قبل عدة أسابيع، قرارا يقضي بقطع رواتب 9 أسرى مقدسيين بحجة " تلقيهم رواتب شهرية من السلطة الفلسطينية مما يشجعهم على الإرهاب وتنفيذ عمليات "، وذلك في أعقاب عمليات متابعة ومراقبة لحسابات الأسرى، قادتها ما يسمى "الهيئة الوطنية لحرب اقتصادية ضد الإرهاب" في وزارة الأمن، والشاباك والشرطة وسلطة السجون و"سلطة منع تبييض الأموال" وجهات أخرى "كما ورد في قرار بيبنت".

بدأت سلطات الاحتلال بتطبيق عملي لقرار الوزير بينيت، فمؤخرا فوجئ الأسرى المحررين وبعض العائلات من الأسرى بالحجز على حساباتهم البنكية دون معرفة السبب، وبعد الفحص تبين بأن ذلك يأتي بعد قرار الحجز على أموالهم.

واليوم اقتحمت قوات الاحتلال منازل الأسرى الذين صدر بحقهم القرار، وصادرت منهم مبالغ نقدية ومصاغ ذهبي ومركبة، وهددت بتنفيذ اقتحامات أخرى لهم في حال عدم تسديد المبالغ المطلوبة ، كما هددت بمصادرة "أثاث المنزل ومركبات وأجهزة كهربائية."

وحسب ما ورد من الأهالي لمركز معلومات وادي حلوة، فقد تم اقتحام المنازل بعد محاصرتها بالكامل، وفتشت كافة الغرف والمحتويات، وتعمدت القوات تخريب المحتويات، وتم مصادرة الأموال والمصاغ حتى حصالات فيها بعض النقود صودرت.

وكما رصد مركز المعلومات من خلال الاتصال بالعائلات:

  1. الأسير محمد حمد من شعفاط – يقضي حكما بالسجن لمدة 7 سنوات- تم مصادرة 22500 شيكل، ومصاغ ذهبي قيمته حوالي 70 ألف شيكل، علما أن المبلغ المفروض عليه 37600  شيكل.
  2. الأسيران الشقيقان وسام كستيرو والمحكوم 10 سنوات ونور المحكوم 5 سنوات- من بيت حنينا،  تم مصادرة 13400 شيكل، ومصاغ بقيمة 20 ألف شيكل، علما أن المبلغ المفروض عليه 21400 شيكل.
  3. الاسير المحرر مجدي العباسي من سلوان تم مصادرة 25 الف شيكل، علما أن المبلغ المفروض عليه يبلغ" 19800 شيكل"
  4. الاسير المحرر ناجي عودة من سلوان تم مصادرة 1000 شيكل ، علما أن المبلغ المفروض عليه يبلغ 17 ألف شيكل.
  5. الاسير المحرر باسل أبو تايه من سلوان تم مصادرة 790 شيكل، علما أن المبلغ المفروض عليه يبلغ 46 ألف شيكل.
  6. الاسير المحرر ايهاب بكيرات من قرية صور باهر تم مصادرة سيارة لوالده، علما أن المبلغ المفروض عليه يبلغ "60200 شيكل.
  7. الأسير خليل الجيوسي من بلدة الطور -المحكوم بالسجن لمدة 6 سنوات ونصف- ، تم مصادرة 1000 شيكل، علما أن المبلغ المفروض عليه 37800 شيكل.
  8. الأسيرة ملك سلمان  من بيت صفافا-الحكم لمدة 10 سنوات-، من بيت صفافا، تم تفتيش وتخريب منزل عائلتها، دون أي مصادرة، لعدم وجود مبلغ مالي أو مصاغ بحوزة العائلة، علما أن المبلغ المفروض عليها 12400 شيكل.
  9. الأسير أمير فروخ من سلوان – غير محكوم- ، تم تفتيش وتخريب منزل عائلته، دون أي مصادرة، لعدم وجود مبلغ مالي أو مصاغ بحوزة العائلة، علما أن المبلغ المفروض18700 شيكل.