صور- بعد فقدانه البصر فيها- قرار باستئصال عين الطفل مالك عيسى
February 22, 2020

قرر الاطباء في مستشفى "هداسا عين كارم" استئصال العين اليسرى للطفل مالك وائل عيسى 8 سنوات، بعد فقدانه البصر فيها.

وأوضح وائل عيسى – والد الطفل- أن الأطباء قرروا إزالة عين مالك، لعدم تمكنهم من إخاطة الجرح الداخلي الذي أصاب العين، وبقاء العين من الممكن أن يؤدي الى التهاب يصل الدماغ ويلحق الأضرار بالعين اليمنى وذلك لوجود أكثر من جرح في الجمجمة"منطقة الجبين".

وأوضح عيسى أن عملية استئصال العين ستتم بالوقت الذي نعطي الأطباء الموافقة على اجرائها، فقد كنا نحاول ونريد أن تبقى عين مالك شكلا.

وقال عيسى :"بقي مالك يبكي طوال ليلة أمس فهو لا يريد استئصال عينه ويريدها أن تبقى، ناهيك عن الأوجاع في عينه ورأسه ومعدته بسبب الدواء الذي يتناوله."

وأصيب الطفل مالك عيسى السبت الماضي بتاريخ "15/2/2020"، وهو في طريقه متوجها الى المنزل بعد مدرسته في العيسوية، برفقة شقيقاته، وبعد ترجلهم من الحافلة التي تقلهم الى البلدة توجه مالك الى البقالة وفور خروجه منها اطلق باتجاهه العيار المطاطي، فأصابته بين عينيه.

وأوضح والده أن 3 عمليات جراحية أجريت لمالك، الأولى كانت للسيطرة على نزيف الدماغ ومعالجة كسور الجمجمة ولإيقاف سيلان المادة اللزجة المحيطة بالدماغ والتي كان فقدانها يشكل خطورة كبيرة على حياته، وفتح رأسه بشكل كامل من الأذن للأذن خلال العملية، كما أجريت له عملية حاولوا خلالها اخاطة الجرح في العين اليسرى لكنهم لم يتمكنوا من ذلك، وأبلغنا بعد عدة أيام بأن مالك فقد البصر في عينه، ثم أجريت له عملية ثالثة في عينه للجرح الماضي وبالفعل تمكنوا من اخاطة جزء منه، ولكن بعد الفحص تبين عدم القدرة على السيطرة عليه بالكامل وعليه تم أخذ القرار بإجراء عملية الاستئصال.

وأوضح أن إصابة مالك أثرت نفسيا على العائلة بشكل كبير، خاصة أخواته اللاتي كن معه لحظة اصابته، كما ان متابعة حالته الصحية وضع العائلة في ضغط وقلق كبير.